فض احتجاج على الفورمولا/1 بالبحرين

A protester throws a Molotov cocktail at riot police during clashes at an anti-government protest in the village of Diraz west of Manama, Bahrain, April 1, 2013. REUTERS/Hamad I Mohammed (BAHRAIN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST TPX IMAGES OF THE DAY)
undefined
فرقت الشرطة بالقوة مئات المتظاهرين قرب العاصمة المنامة أمس الخميس احتجاجا على سباق الفورمولا/1 المقرر الأحد في البحرين، وذلك قبل تجمع مشابه مقرر اليوم الجمعة بناء على دعوة من المعارضة.

واستخدمت قوات الأمن الغاز المدمع والقنابل الصوتية لتفريق المتظاهرين في بلدة الخميس قرب العاصمة، وكانوا يرددون "الشعب يريد إسقاط النظام" و"سباقكم جريمة"، في إشارة للسباق المقرر في الفترة بين 19 و21 أبريل/نيسان على حلبة صخير جنوب المنامة.

واندلعت المواجهات عندما تدخلت قوات الأمن لتفريق المتظاهرين الذين ردوا برشق زجاجات حارقة، بحسب شهود عيان.

وأعلنت وزارة الداخلية على موقع تويتر أن شرطيا أصيب بجروح في قرية الخميس إثر انفجار عبوة يدوية الصنع تم تشغيلها عن بعد.

ومن المقرر أن تنطلق مظاهرة جديدة اليوم الجمعة بدعوة من جمعية الوفاق المعارضة التي دعت إلى التظاهر على مدى عشرة أيام بين 10 و22 أبريل/نيسان، بالتزامن مع موعد السباق ولدعم "مطالبتها بانتقال ديمقراطي".

وفي رسالة مفتوحة إلى المشاركين في السباق، دعت منظمة الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان وغيرها من المنظمات غير الحكومية السائقين إلى "دعم الحرية والعدالة في البحرين" في تصريحاتهم الصحفية أو على شبكات التواصل الاجتماعي.

وكان أنصار المعارضة نظموا سلسلة من التظاهرات لإسماع صوتهم بالتزامن مع النسخة السابقة للفعالية، لكن ذلك لم يؤثر على سير السباق الذي ألغي في عام 2011 بسبب الاضطرابات في البلاد.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش نددت الأربعاء بموجة التوقيفات "الاعتباطية" لناشطين مع دنو موعد السباق.

وبحسب الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان فإن ثمانين شخصا على الأقل قتلوا منذ بدء الاحتجاجات في البحرين قبل أكثر من عامين.

وبدأت المعارضة والحكومة في العاشر من فبراير/شباط جلسة جديدة من الحوار الوطني، لكن المفاوضات تراوح مكانها.

المصدر : وكالات