الفاتيكان يواصل إجراءات اختيار البابا

3601 - Vatican City, -, VATICAN CITY STATE : This handout picture released on March 4, 2013 by the Vatican press office shows Cardinals Angelo Sodano (C) and cardinal chamberlain Tarcisio Bertone (R) opening talks ahead of a conclave to elect a new pope after Benedict XVI's resignation, as an absent British cardinal admitted to sexual misconduct with priests. The Vatican meetings will set the date for the start of the conclave this month and help identify candidates among the cardinals to be the next leader of the world's 1.2 billion Catholics. AFP PHOTO / OSSERVATORE ROMANO/HO RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / OSSERVATORE ROMANO" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

أعلن الفاتيكان أنه ينتظر وصول ثمانية كرادلة اليوم الثلاثاء إلى روما لبدء اجتماع سري لانتخاب خليفة للبابا المستقيل بنديكت السادس عشر، ولا سيما أن المحادثات التمهيدية لانتخابه بدأت صباح أمس الاثنين.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي للصحفيين إن من المتوقع أن يصل الآخرون (الكرادلة) إلى روما اليوم الثلاثاء، إذ إنه لا يمكن البدء بالاجتماع السري لاختيار البابا الجديد إلا بعد وصول جميع الكرادلة الناخبين -وعددهم 115- من جميع أنحاء العالم إلى روما.

ومن المتوقع أن يحدد موعد بدء الاجتماع السري الذي سيعقد في كنيسة سيستين اليوم.

وكان بنديكت السادس عشر قد أعلن استقالته -في خطوة تعد الأولى من نوعها منذ نحو 600 عام- قبل أيام لأسباب يقول إنها صحية، واعتزل في قلعة غاندولفو بضواحي روما، ولن يعود إلى الفاتيكان حتى يتم انتخاب البابا الجديد.

وحسب تقارير صحفية سابقة، فإن البابا المستقيل تنحى عن منصبه بعد أن دعمّ تحقيقٌ قام به ثلاثة كرادلة المزاعم التي جاءت فيما تسمى فضيحة تسريبات الفاتيكان التي سلطت فيها أوراق بابوية سرية مسربة الضوء على ما تردد عن حدوث فساد في الفاتيكان.

ويسعى الفاتيكان إلى عقد اجتماعات متلاحقة لانتخاب الباب الجديد بحلول عيد الفصح الذي يوافق يوم 31 مارس/آذار المقبل.

وعن البابا المحتمل، رجح رئيس مؤتمر الأساقفة الألمان الأسقف روبرت زوليتش لوكالة الأنباء الألمانية أن تبرز مسألة اختيار البابا الجديد من أميركا اللاتينية، وقال "يمكنني تخيل قدوم بابا من قارة أخرى، وقد حان الوقت لذلك".

المصدر : وكالات