ووتش: جيش مالي عذب سبعة رجال

Malian soldiers arrest on January 29, 2013 a man (L) suspected of being an Islamist in Timbuktu after French-led troops freed the northern desert city on January 28 from Islamist control. Hundreds of Malians looted Arab-owned shops on January 29 in Timbuktu as global donors pledged over 455 million US dollars (340 million euro) at a donor conference in the Ethiopian capital Addis Ababa for military operations in Mali and humanitarian aid to rout the radicals from the north. AFP PHOTO / ERIC FEFERBERG
undefined
قالت هيومن رايتس ووتش إن تحقيقاتها أثبتت بالأدلة أن الجيش المالي عذب سبعة رجال متهمين بأن لهم علاقة بالجماعات الإسلامية التي كانت تسيطر على شمالي البلاد.

ونسبت وكالة أسوشيتد برس للمنظمة الحقوقية أن أحد باحثيها البارزين، وهو كورين دوفكا، أجرى مقابلات خلال عدة ساعات مع كل من الضحايا السبعة على حدة، وأظهرت المقابلات أن آثار التعذيب كانت بادية عليهم.

وقال الرجال -وجميهم من الطوارق- إنهم تعرضوا للضرب بصورة وحشية، والركل والحرق والجَرح، كما هددوا بالقتل أثناء وجودهم في الحجز لدى الجيش بين 15 فبراير/شباط و 4 مارس/آذار 2013، في ليرا قرب تمبكتو. وأشار أحدهم إلى أنه تعرض لما يشبه "محاكاة بالغرق".

وقالت المنظمة إن "استخدام أساليب التعذيب من قبل الجنود المكلفين باستعادة الأمن في شمالي مالي لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأوضاع الصعبة"، ودعت حكومة مالي إلى تحقيق "فوري ومحايد في هذه الاتهامات وغيرها".

المصدر : أسوشيتد برس