أميركا وروسيا تبحثان الدرع الصاروخية

epa02173945 US Patriot missiles are in put on display during the presentation at the Media Day on first rotation of 'Patriot' Air and Missile Defense Battery in Morag, Poland, 26 May 2010. The battery comes after Poland's parliament approved in February an agreement that specifies conditions for the stationing of US soldiers as part of revamped plans for a US missile shield. EPA
undefined
أعرب وزيرا الدفاع الأميركي والروسي عن عزم بلديهما على استئناف محادثاتهما بشأن نظام الدفاع الصاروخي المتوقفة منذ وقت طويل، وذلك عقب تغيير في خطط الدفاع الصاروخي الأميركية بشأن أوروبا قوبل بحذر من موسكو.

وقال بيان لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس إن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الأميركي تشاك هاغل أعرب له فيه عن رغبته في مواصلة المحادثات بشأن نظام الدفاع الصاروخي على مستوى رفيع، وأشار إلى أن وزير الدفاع الأميركي أعلن موافقته، وجدد التأكيد على أن هذا الأمر يشكل جزءا مهما من العلاقات الأميركية الروسية.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل في بيان أن المحادثات سوف تتواصل بين الجانبين على مستوى نائبي الوزيرين. وأن جيم ميلر رئيس السياسة في البنتاغون سيرأس الجانب الأميركي في المحادثات.

ولم تعقد أي اجتماعات بين الجانبين على مستوى نائب الوزير منذ 2011، وهو العام الذي عقدته فيه ستة اجتماعات وفق ما أفاد مسؤول دفاعي أميركي لوكالة رويترز، وأشار أيضا إلى أن المحادثات التي كانت مقررة في 2012 ألغيت بسبب ارتباطات للجانبين.

وفي وقت سابق نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب لوزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف قوله إن موسكو مهتمة جدا بمعرفة المزيد من التطورات بشأن الدفاع الصاروخي الأوروبي، مشيرا إلى أن الوزير الروسي عرض استئناف المشاورات الدورية بشأن ذلك بين نائبي الوزيرين.

وبحث هاغل وشويغو أيضا -خلال اتصالهما- الوضع في أفغانستان، كما تطرقا إلى ملفات كوريا الشمالية وإيران وسوريا.

وجاءت هذه التطورات بعد إعلان في 16 مارس/آذار الجاري بأن الولايات المتحدة ستضع 14 صاروخا اعتراضيا جديدا في آلاسكا ردا على "استفزازات" من كوريا الشمالية، لكنها في الوقت نفسه ستتخلى عن نوع جديد من الصواريخ كان من المقرر نشره في أوروبا.

وهناك خلاف قديم بين موسكو وواشنطن بشأن الدرع الصاروخية التي بدأت واشنطن نشرها في أوروبا بالتعاون مع دول حلف شمال الأطلسي (ناتو)، حيث يتعلق قلق روسيا الأساسي من أن الدرع الصاروخية في أوروبا ستضعف قوة ردعها النووي.

من ناحيته، اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن قرار موسكو بشأن استئناف محادثات الدرع الصاروخي ليس في أي حال من الأحوال "تنازلا".

وكان ريابكوف قال قبل أيام إن التغييرات التي أجرتها إدارة الرئيس باراك أوباما على خططها للدفاع الصاروخي جلبت عنصرا جديدا إلى القضية. ودعا الي مزيد من الحوار مشيرا إلى أن موسكو ما يزال لديها قلق من أن الدفاعات الصاروخية الأميركية قد تهدد أمنها.

المصدر : وكالات