كيري في بغداد من أجل سوريا

epa03602328 US Secretary of State John Kerry waves as he leaves the Elysee Palace after meeting with French President Francois Hollande (unseen) in Paris, France, 27 February 2013. Kerry is on a tour of major European capitals this week which is his first trip abroad since taking office this month. EPA/IAN LANGSDON
undefined

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى بغداد في زيارة مفاجئة الأحد تهدف لحث القادة العراقيين على مزيد من التعاون بشأن النزاع في سوريا.

وقال مسؤول أميركي كبير إن الوزير سيحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على التأكد من أن الطائرات الإيرانية التي تحلق فوق العراق لا تحمل أسلحة إلى سوريا.

وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم نشر اسمه- إن الوزير "سيكون مباشرا جدا مع رئيس الوزراء المالكي بشأن أهمية منع الطائرات الإيرانية من التحليق والعبور من خلال الأراضي أو على الأقل تفتيش كل طائرة من هذه الطائرات".

وسيشدد كيري خلال الزيارة على قلق واشنطن إزاء احتجاجات العرب السنة في محافظات العراق الغربية التي تتواصل منذ عدة أشهر، وقال المسؤول الأميركي إن كيري سيطلب من المالكي والحكومة العراقية أيضا إعادة النظر بقرار تأجيل الانتخابات المحلية في محافظتي الأنبار ونينوى.

وسيجتمع كيري مع رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي كما سيحث القادة العراقيين على التعاون بشكل أكبر من أجل عزل النظام السوري المحاصر.

وتتهم واشنطن بغداد على وجه الخصوص بغض الطرف عن إيران التي تقوم بإرسال معدات عسكرية عبر المجال الجوي العراقي بواسطة رحلات طيران مدنية تقول عنها طهران إنها تحمل إمدادات إنسانية فقط.

وزيارة كيري هي الأولى له منذ تسلمه منصبه. وتأتي الزيارة بعد أيام من الذكرى العاشرة لغزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بنظام الرئيس الراحل صدام حسين، في سعيها إلى إقامة بلد حليف ديمقراطي مستقر في قلب الشرق الأوسط، لكن بدلا من ذلك تركت البلاد تصارع العنف ونزاعات سياسية دون توقف.

المصدر : وكالات