النظام يجدد قصفه لحلب ومعارك متفرقة

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 29 شخصا قتلوا الأربعاء في سوريا معظمهم في ريف دمشق، وفي حين جددت قوات النظام قصفها الجوي على أحياء بحلب ودير الزور، استهدف الثوار مواقع عسكرية في ريف دمشق وغيرها.

وقال ناشطون إن النيران اشتعلت في مبنى فرع الأمن الجوي بحرستا بريف دمشق، جراء استهدافه من قبل كتائب الثوار.

ومن جهتها، قالت شبكة شام إن القصف بقذائف الهاون تجدد اليوم على حي جوبر في دمشق، كما أكدت انفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارة في حي الزاهرة الجديدة.

وفي ريف دمشق، قصفت المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ مدن وبلدات ببيلا وبيت جن وعدرا ومعضمية الشام وداريا وحرستا والكسوة وعدة مناطق بالغوطة الشرقية، وسط اشتباكات عنيفة في محيط بلدة بيت جن ومدينة داريا.

وأفاد مراسل الجزيرة في ريف دمشق بأن "لواء الإسلام" استهدف مطار الضمير بصاروخ محلي الصنع يصل مداه إلى ستين كيلومترا، كما قالت مصادر من لواء الإسلام إن الصاروخ أصاب المطار الذي يعد أضخم المطارات العسكرية في سوريا.

وقال ناشطون سوريون إن الطيران الحربي التابع لقوات النظام ألقى قنابل عنقودية على بلدة السفيرة بريف حلب التي تشهد اشتباكات عنيفة، وذلك بعد يوم من مقتل 16 شخصا جراء سقوط صاروخ يحمل مواد كيميائية في خان العسل.

وتظهر صور بثها ناشطون مشاهد من محاولة الجيش الحر اقتحام معمل السادكوب بمنطقة الراموسة بحلب بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام، كما تعرضت منطقتا الشيخ مسكين وكرم الجبل للقصف.

وفي إدلب، استهدف الجيش السوري الحر بقذائف الهاون والدبابات قوات النظام المتمركزة بالصالة الرياضية قرب فرع أمن الدولة، بينما قصف الطيران الحربي مدينة سراقب وبلدتي حزانو والهبيط.

‪القصف يحول الكثير من أحياء المدن السورية إلى أنقاض‬ (الجزيرة)
‪القصف يحول الكثير من أحياء المدن السورية إلى أنقاض‬ (الجزيرة)

قصف ومعارك
أما حمص فشهدت قصفا عنيفا بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على أحياء الخالدية وبابا عمرو وبساتين بابا عمرو والوعر وبقية أحياء حمص المحاصرة، بينما تواصلت الاشتباكات في محيط حي الخالدية.

وبث ناشطون صورا لآثار القصف الذي تعرضت له مدينة الرستن بريف حمص، وأكدوا استمرار القصف على مدينتي آبل والقصير.

وفي الأثناء، قصفت قوات النظام مدينة كفرزيتا وبلدات كرناز وطوال دباغين في حماة، وسط اشتباكات عنيفة بمحيط كرناز، وأظهرت صور لشبكة شام تصاعد الدخان في كرناز جراء القصف.

وبثت هيئة حماية المدنيين صورا تظهر عملية عسكرية قادها لواء أسود الإسلام لضرب قافلة تابعة للجيش النظامي على طريق حمص حماة، مما أدى إلى تدميرها. 

وفي جنوب سوريا، تواصل قصف النظام لأحياء درعا البلد وبلدات صيدا وجاسم وخربة غزالة والنعيمة والكتيبة وبصر الحرير وسط اشتباكات بين "الحر" وقوات النظام بمحيط اللواء 39 بصيدا.

وأكد ناشطون بمحافظة دير الزور أن الطيران الحربي استهدف عدة أحياء بالمدينة تزامنا مع قصف بالمدفعية الثقيلة على معظم الأحياء، إضافة إلى وقوع اشتباكات في حي الحويقة.

وتعرضت مدينة الرقة أيضا لقصف من الطيران الحربي، وتركز ذلك على المنطقة الشمالية فيها، بينما قصفت المدفعية الثقيلة مدينة الطبقة.

ووثقت "شام" قصف قوات النظام على بلدة جباتا الخشب بمحافظة القنيطرة مع وقوع اشتباكات قرب بلدة خان أرنبة، إضافة لقصف بالمدفعية الثقيلة على قرية بيت عوان وجبل التركمان بريف اللاذقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات