الشيوخ الأميركي يقر هاغل وزيرا للدفاع

LJM02 - Washington, District of Columbia, UNITED STATES : (FILES) Photo dated January 31, 2013 shows former US Senator Chuck Hagel during his confirmation hearing before the Senate Armed Services Committee on Capitol Hill in Washington. President Barack Obama's embattled pick to head the Pentagon cleared a crucial hurdle on February 26, 2013 when many Republicans ended their obstruction and the Senate agreed to bring Hagel's nomination to a vote. Members of the chamber voted 71-27, with 18 Republicans joining the majority Democrats in clearing the way for the Senate to hold a full vote on Hagel's confirmation later in the day. AFP PHOTO/FILES/Saul LOEB
undefined
بات بإمكان تشاك هاغل أن يتسلم منصبه وزيرا للدفاع في أميركا اعتبارا من اليوم الأربعاء خلفا لليون بانيتا، بعد أن أكد مجلس الشيوخ الأميركي نهائيا الثلاثاء تعيينه للمنصب إثر معركة تشريعية نادرة في الولايات المتحدة.

وصوت أعضاء مجلس الشيوخ بأكثرية 58 صوتا على تعيين هاغل (66 عاما)، مرشح الرئيس باراك أوباما مقابل اعتراض 41، وذلك بعدما وافقت الأقلية الجمهورية في وقت سابق أمس على عدم عرقلة التصويت.

وصوت العديد من الجمهوريين -الذين كانوا خاضوا معركة ضد هاغل وبينهم السيناتور جون ماكين- أمس لمصلحة وزير الدفاع الجديد في عملية تصويت أولية، مدركين أنهم ما عادوا قادرين على منع أوباما من تشكيل حكومته.

لكن المعركة حول تعيين هاغل تتناقض مع الموافقة السريعة على تعيين جون كيري وزيرا للخارجية في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي وبشبه إجماع.

ورحب أوباما بتأكيد تعيين هاغل "بدعم من الحزبين" الديمقراطي والجمهوري، وأكد في بيان له أنه مع هاغل "سيكون لنا وزير الدفاع الذي تحتاج إليه بلادنا والقيادي الذي يستحقه جنودنا".

وانتقد الجمهوريون تصريحات سابقة أدلى بها هاغل حول إسرائيل وإيران والحرب في العراق عندما كان سيناتورا، واتخذ هاغل آنذاك بشكل سريع موقفا معارضا لسياسة الرئيس السابق جورج بوش واختلف مع حزبه خصوصا العضو البارز فيه جون ماكين.

وقال الجمهوري جون كورنين أمس "علينا ألا نصادق على تعيين وزير للدفاع غير مؤهل بالتأكيد للمنصب، ولديه آراء خاطئة بشكل خطير حول عدد من ملفات الأمن القومي الأكثر أهمية".

المصدر : وكالات