أوجلان يتوقع إقرار السلام بحلول أغسطس

An image taken off TV screen from Turkish TRT TV station showing Abdullah Ocalan, leader of the rebel Kurdistan Workers Party PKK, sitting in a bullet-proof glas case during his trial at the military prison at Imrali island off Turkish coast, Monday, 31 May 1999. A Turkish State Security Court trying Ocalan today rejected a request by defence attorneys to adjourn the trial, the Anatolia news agency said. Ocalan went on trial today
undefined

توقع زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في تركيا عبد الله أوجلان انسحاب مقاتليه وإقرار خطة بحلول أغسطس/آب المقبل بموجب مسودة بهذا الصدد أرسلت لساسة أكراد وزعماء من جماعته.

جاء ذلك في سياق تقارير إعلامية تركية تحدثت عن مفاوضات بين أوجلان المسجون منذ عام 1999 وبين الحكومة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي بشأن الخطوط العريضة لاتفاق ينهي النزاع الذي أودي بحياة أربعين ألف شخص منذ أن حمل مقاتلوه السلاح عام 1984.

ووفق مسودة الخطة التي ينتظر أن يرد عليها حزب العمال في غضون أسبوعين, يبدأ المتمردون الأكراد هدنة رسمية في 21 مارس/ آذار وينهون الانسحاب في أغسطس/آب وفق صحيفتي صباح وستار القريبتين من الحكومة.

ويتوقف الجدول الزمني على إقرار تركيا إصلاحات تعزز حقوق الأقلية الكردية, بينما ذكرت رويترز نقلا عن تقارير صحفية أن خطة أوجلان تقترح الحفاظ على وحدة تركيا ولا تطالب بحكم ذاتي للأكراد.

على صعيد آخر, طلبت تركيا دعما من الأوروبية لمكافحتها مسلحي الكردستاني, خاصة فيما يتعلق بترحيل مطلوبين أكراد في بعض البلدان الأوروبية.

ومؤخرا نقلت صحيفة زمان التركية عن الأمين العام لمجلس الأمن الوطني معمّر توركر، أن أنقرة تشكو من أنه جرى خلال السنوات الخمس الأخيرة "ترحيل سبعين إرهابيين فقط مطلوبين من دول أوروبا إلى تركيا".

وقال منسق مكافحة الإرهاب بالاتحاد الأوروبي، غيلي دي كيرشوف، إن عدداً من الأشخاص لم يرحلوا لعدم توفر أدلة سوى أنهم أعضاء بمنظمة ضد الحكومة.

يُذكر أن وزارة العدل سمحت مؤخرا لوفد من ثلاثة نواب من حزب السلام والديمقراطية الكردي المعارض، بزيارة أوجلان في سجنه في إطار الجولة الثانية من محادثات السلام التي أطلقتها أنقرة مع المتمردين الأكراد في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويُشار أيضا إلى أن حزب العمال يعتبر "منظمة إرهابية" في تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

المصدر : وكالات