الحكومة والمعارضة بالبحرين: لا جديد بالحوار

epa03582651 Opposition leaders arrive at Al-Areen, south of the Bahraini capital Manama 13 February 2013 to take part in the national dialogue meetings. Clashes broke-out between protesters and police across several parts of Bahrain 13 February 2013 as protesters began to mark the second anniversary of the 14 February 2011 pro-reform protests with marches and calls for a general strike. EPA/STR
undefined

قالت الحكومة والمعارضة البحرينيتان اليوم الاثنين إن الحوار الوطني يراوح مكانه بعد نحو أسبوعين على انطلاق جولته الجديدة.

وقال أحد المفاوضين لوكالة فرانس برس إن خلافات كبيرة برزت أمس حيث طالبت المعارضة التي تقودها جمعية الوفاق الإسلامية بحضور ممثل للملك حمد بن عيسى آل خليفة وليس للحكومة مثلما هو الحال الآن. ويمثل الحكومة البحرينية حاليا ثلاثة وزراء بينهم وزير العدل الشيخ خالد بن علي آل خليفة.

وفي بيان نشرته اليوم الاثنين، قالت جمعية الوفاق إن الحكم والشعب هما طرفا النزاع على النظام السياسي، وإنه يتعين تمثيل الحكم بينهما، في إشارة إلى الملك.

وأضاف البيان أن "غياب الحكم وتحديدا من ينوب عن الملك أو من يمثله في طاولة الحوار يجعل المشهد يفتقر لطرف أساسي لديه كل السلطات في الوضع الحالي".

وفي مقابلة معه نشرتها اليوم صحيفة الوطن المحلية، قال وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني إن الحوار يراوح مكانه بسبب مواقف المعارضة. وقال الشيخ خالد بن علي آل خليفة إن الحوار لم يبلغ طريقا مسدودة لكنه في حالة من المراوحة.

وتحدث الوزير عن محاولات من المعارضة للعودة إلى المربع الأول، مشيرا في هذا الصدد إلى النقاش الذي أُثير بشأن من يمثل السلطة في هذا الحوار.

يشار إلى أن المعارضة البحرينية وعلى رأسها جمعية الوفاق وافقت على عقد الجولة الجديدة من الحوار، لكنها لوحت ضمنا بأنها ستنسحب منه في حال عدم تحقق عدد من مطالبها، ومنها عرض نتائج الحوار على استفتاء.

وكانت المعارضة أعلنت قبل ذلك أنها ستستمر في التظاهر لتحقيق مطالبها الرئيسية، ومنها ضمان أن تكون الحكومة منبثقة عن برلمان منتخب. وقتل شرطي ومتظاهران في أعمال عنف وقعت الأسبوع الماضي في الذكرى الثانية لاندلاع الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح في المملكة.

المصدر : وكالات