قتلى في هجومين شرقي أفغانستان

SM256 - KOZ KUNAR, Nangarha, AFGHANISTAN :
undefined

قُتل ثلاثة أشخاص على الأقل اليوم في هجومين بسيارتين مفخختين في مدينتي جلال آباد وبولي عالم شرق أفغانستان.

واستهدف هجوم جلال آباد، كبرى مدن شرق أفغانستان والقريبة من الحدود الباكستانية، مجمعا للاستخبارات الأفغانية وقُتل فيه اثنان من عناصر الأمن وجرح ثلاثة آخرون، كما قال المتحدث باسم شرطة المنطقة حضرت حسين مشرقيوال.

وأكد الناطق باسم ولاية ننغرهار -حيث تقع جلال آباد- أحمد ضياء عبد الزاي حصيلة ضحايا الهجوم الذي وقع عند الساعة 7:10 بالتوقيت المحلي (3:40 بتوقيت غرينتش).

أما الهجوم في بولي عالم، كبرى مدن ولاية لوغار والمجاورة للعاصمة كابل، فاستهدف مركزا للشرطة. وأسفر عن مقتل شرطي وجرح اثنين آخرين، كما قال قائد شرطة الإقليم عبد الصبور نصرتي ومساعده رئيس خان صادق، وتبنت حركة طالبان هذا الهجوم الذي أعقب الأول بساعة.

وكان تقرير للأمم المتحدة صدر الأسبوع الماضي قد ذكر أن عدد موظفي الدولة الأفغان الذين أصيبوا أو قتلوا في هجمات سجل ارتفاعا بنسبة 700% بين 2011 و2012، في حين تراجع عدد الضحايا المدنيين في 2012 لأول مرة منذ ست سنوات.

واعتبرت المنظمة الدولية في تقريرها أن عدد الاغتيالات التي استهدفت بها حركة طالبان بشكل محدد موظفات في الدولة "مقلق للغاية". وجاء في التقرير أن 2754 مدنيا قتلوا خلال العام الماضي، مما يشكل تراجعا بنسبة 12% مقارنة بعام 2011، لكنه يرفع الحصيلة في السنوات الست الأخيرة إلى 14728 قتيلا مدنيا.

وقال التقرير "بينما تراجع العدد الإجمالي للقتلى المدنيين عام 2012، تزايد استهداف العناصر المعارضة للحكومة للمدنيين في مختلف أنحاء البلاد، حيث شنوا الهجمات في استهتار تام بالحياة البشرية".

المصدر : وكالات