تسرب إشعاعي في موقع نووي بواشنطن

(FILES): This March 21, 2011 file photo shows an aerial view of the Columbia Generating Station, a nuclear power plant inside the Hanford nuclear site beside the Columbia River in Hanford, Washington state. At least six underground tanks containing nuclear waste in the northwestern US state of Washington are leaking, but there is no imminent threat to public health, a spokeswoman said February 22, 2013. The US Energy Department told the state last week that one tank was leaking at the Hanford nuclear site, but Energy Secretary Steven Chu informed its governor Jay Inslee on February 22 that more leaks had been discovered.
undefined

قال حاكم ولاية واشنطن جاي إنسلي إن ستة صهاريج تحت الأرض في موقع هانفورد للاحتياطي النووي المطل على نهر كولومبيا في جنوب الولاية تسربت منها نفاية مشعة، لكنه أكد أنه لا يوجد خطر مباشر على الصحة العامة.

وأوضح إنسلي أن وزير الطاقة الأميركي المنتهية ولايته ستيفن تشو أبلغه بحدوث تسرب في صهريج بذلك المصنع السابق للأسلحة النووية الأسبوع الماضي، ولكن تشو أبلغه أمس الجمعة أن النفاية النووية تتسرب من ستة صهاريج.

وأكد حاكم الولاية -في بيان أصدره مكتبه- أنه لا يوجد خطر صحي مباشر أو على المدى القريب مرتبط بعمليات التسرب التي اكتشفت حديثا، والتي تبعد أكثر من خمسة أميال عن نهر كولومبيا، غير أنه قال إن هذه الأنباء "مقلقة" لكل سكان واشنطن.

وأضاف أن "هذا يثير تساؤلات خطيرة بشأن سلامة كل الصهاريج ذات الهيكل الواحد والبالغ عددها 149، والتي يوجد بها سائل ووحل مشع في هانفورد".

ولم يرد ممثلو وزارة الطاقة الأميركية بشكل فوري على طلبات التعليق على الحادث، غير أن وزارة الطاقة قالت -في نشرة صحفية أصدرتها قبل أسبوع- إن تراجع مستويات السائل في الصهريج تي111 في هانفورد يثبت أنه يسرب بمعدل ما بين 150 و300 غالون سنويا. وأضافت أن آبار الرصد لم تلحظ تغيرات ملموسة في تركيزات المواد الكيمياوية أو المواد المشعة في التربة.

وأنشئ مركز هانفورد للاحتياطي النووي قرب بلدة هانفورد على مساحة 586 ميلا مربعا على نهر كولومبيا عام 1943 كجزء من مشروع مانهاتان، وهو البرنامج الحكومي الأميركي الذي صنع أول قنابل ذرية.

وتقول الوكالة الأميركية لحماية البيئة إن الإنتاج في الموقع توقف عام 1989، وتحول العمل إلى تنظيف النفاية النووية والكيماوية في هانفورد الذي يعتبر من أكبر المشروعات المماثلة له وأكثرها تعقيدا في الولايات المتحدة.

المصدر : رويترز