مظاهرات لأهالي ضحايا الثورة باليمن

Pro-democracy demonstrators chant slogans during a festival marking the second anniversary of the start of the revolution in Yemen in Sanaa January 15, 2013. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi (YEMEN - Tags: POLITICS)
undefined

خرج المئات من أهالي قتلى وجرحى الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح الجمعة في مظاهرات بمدن عدة، للمطالبة بتقديم العلاج للمصابين والاهتمام بأسر القتلى.

وتحت شعار "جمعة فبراير الإباء ننتصر للشهداء"، نفذ مجموعة من شباب الثورة اعتصاما أمام مقر الحكومة اليمنية في صنعاء للمطالبة بمعالجة مئات المصابين بجروح بالغة تستدعي نقلهم للعلاج خارج البلاد، كما طالبوا بإقالة كل المتهمين ممن "تلطخت أيدهم بدماء الشهداء والجرحى" من كل المؤسسات الحكومية.

كما دعا المتظاهرون للقصاص وعدم التفريط في حقوق أسر الضحايا، وجددوا رفضهم لقانون الحصانة الممنوح للرئيس المخلوع وأعوانه، أو السماح لمتهمين بالقتل بالانخراط في مؤتمر الحوار الوطني المقبل، كما أعلنوا أنهم سيصعدون احتجاجاتهم خلال الفترة المقبلة.

وكان النائب أحمد سيف حاشد قد بدأ الثلاثاء الماضي إضراباً عن الطعام للمطالبة بتسفير عشرة من جرحى الاحتجاجات للعلاج في ألمانيا وكوبا، بعدما أصدرت المحكمة الإدارية حكماً لصالحهم يلزم الحكومة بعلاجهم في الخارج.

وقالت الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان أثناء زيارتها للمعتصمين أمام مقر الحكومة، إن 200 جريح سافروا إلى الخارج للعلاج بجهود شخصية، وإن حكومة الوفاق لم تقدم أي شيء لجرحى الثورة حتى اللحظة. وأضافت أن الوفود الطبية الزائرة لليمن كانت تتم أيضاً بجهود شخصية.

من جانبها، قالت وزيرة حقوق الإنسان السابقه وهيبة فارع إن الحكومة لم تستمع إلى النداءات ولم تبادر لمعالجة الشباب رغم الدعوات المتكررة، وأضافت أن الاعتصام أمام رئاسة الوزراء أصبح واجباً لمن فقد الأمل في أن يجد آذاناً صاغية.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة يونايتد برس إنترناشيونال عن المحاضر بجامعة صنعاء سمير العبدلي اقتراحا مفاده أن يتولى النائب حاشد رئاسة صندوق الجرحى، وأن تقوم الناشطة كرمان بحملة تبرعات من دول الخليج، كما طالب بتشكيل لجنة رقابة مالية وبمراعاة العدالة في معالجة الجرحى دون تمييز حسب التوجهات السياسية والمذهبية والمناطقية.

وتأتي هذه الاحتجاجات وسط استعدادات شعبية للاحتفال بالذكرى السنوية الثانية لثورة 11 فبراير/شباط التي أطاحت بالرئيس السابق علي عبد الله صالح وبعض أعوانه.

المصدر : وكالات