خطة أميركية لإصلاح قانون الهجرة

AFP / US-immigration-citizenship-testIn this 19 August 2004 file photo, Gowhar Karim (2nd-L), originally from Afghanistan, poses for a family photo with her daughter and grandsons and her new US citizenship certificate after swearing in ceremonies at George Mason University in Arlington, Virginia. The US government on 30
undefined

دافع البيت الأبيض عن قراره بإدخال إصلاحات على قوانين الهجرة، ردا على الجمهوريين الذين انتقدوا خطة وضعها -ونشرت مقتطفات منها صحيفة أميركية أمس- تقضي بأن يصبح المهاجرون السريون سكانا مقيمين في الولايات المتحدة بشكل قانوني في غضون ثماني سنوات.

وقال كبير موظفي البيت الأبيض دينيز ماكدونو في لقاءات تلفزيونية أمس إن السلطة التنفيذية تتعاون مع حوالي ثمانية من أعضاء مجلس الشيوخ (أربعة جمهوريين وأربعة ديمقراطيين) قدموا في نهاية يناير/كانون الثاني مبادئهم لإصلاح نظام الهجرة.

وكانت صحيفة "يو أس أي توداي" نشرت السبت جزءا مما قالت إنه خطة أعدها البيت الأبيض لتسوية قضية الهجرة التي تثير جدلا بالبلاد، وبحسبها تستغرق الإجراءات الإدارية لحصول المهاجرين السريين على إقامة قانونية ثمانية أعوام.

وتقضي خطة البيت الأبيض بأن المهاجر بطريقة غير قانونية يجب أن يصبح مرشحا لتأشيرة تحمل اسم "مهاجر في مرحلة الانتقال إلى الوضع القانوني"، ويفترض أن يخضع للحصول على هذه التأشيرة لتحقيق في ماضيه الجنائي وتقديم معلومات بيولوجية ودفع مبلغ من المال.

وبعد الحصول على هذه التأشيرة يتقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة (بطاقة خضراء) خلال ثماني سنوات، شرط أن يتعلم اللغة الإنجليزية وتاريخ ومؤسسات الولايات المتحدة.

كما سيترتب عليه دفع ضرائب على الأجور التي تلقاها عندما كان يعمل بطريقة غير مشروعة.

وبعد الانتهاء من هذه الإجراءات يمكن أن يصبح مرشحا للحصول على الجنسية، كما ذكرت الصحيفة الأميركية التي قالت إنها حصلت على هذه الوثيقة من مسؤول في إدارة الرئيس باراك أوباما طلب عدم كشف هويته.

انتقاد جمهوري
وانتقد ماركو روبيو -وهو سناتور عن ولاية فلوريدا وأحد أربعة جمهوريين في مجموعة الثمانية- خطة البيت الأبيض، واعتبر ذلك "تفردا من قبل السلطة التنفيذية".

وأضاف أن البيت الأبيض ارتكب خطأ عندما قام بصياغة مشروع قانون للهجرة دون السعي إلى إشراك الجمهوريين في الكونغرس، مشيرا إلى أن هذه المقترحات "غير مترابطة وغير كاملة" ولا مستقبل لها.

وأكد كبير موظفي البيت الأبيض أن الأخير سيواصل العمل مع السناتور روبيو وآخرين في هذا الشأن، مؤكدا أن الرئيس أوباما سيقدم نصه بشأن الهجرة إذا لم يتوصل الكونغرس إلى اتفاق سريع في هذا الشأن.

ويشترط الجمهوريون أن يرافق هذا الإصلاح تعزيز جديد للأمن على الحدود، لكن الصحيفة الأميركية قالت إن خطة البيت الأبيض نصت على هذا الأمر.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 11 مليون مهاجر يعيشون بطريقة سرية في الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات