السويد ساعدت أميركا في التجسس على روسيا

NSA whistleblower Edward Snowden, an analyst with a U.S. defence contractor, is seen in this still image taken from video during an interview by The Guardian in his hotel room in Hong Kong June 6, 2013. Snowden, who is wanted in the United States on espionage charges, has requested temporary asylum in Russia, a Russian lawyer told Reuters on July 16, 2013. Picture taken June 6, 2013.
undefined

قال التلفزيون السويدي إن السويد كانت شريكة أساسية للولايات المتحدة في التجسس على روسيا وقادتها، وذلك استنادا إلى وثائق سربها المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن عن تفاصيل برنامج تجسس عالمي للوكالة.

ونقل التلفزيون السويدي عن وثيقة بتاريخ 18 أبريل/ نيسان هذا العام جاء فيها، إن المؤسسة السويدية للدفاع الوطني للاتصالات اللاسلكية التي تراقب الاتصالات الإلكترونية ساعدت في تزويد الولايات المتحدة بمعلومات عن روسيا.

وأضاف نقلا عن الوثيقة أن "المؤسسة السويدية للدفاع الوطني للاتصالات اللاسلكية قدمت لوكالة الأمن القومي الأميركية مجموعة فريدة من الأهداف الروسية ذات الأولوية، مثل القيادة والسياسة الداخلية".

وامتنعت المؤسسة السويدية عن التعليق، وقالت مسؤولة الاتصالات في المؤسسة آني بولينيوس "بشكل عام نتعاون دوليا مع عدد من الدول وهو أمر منصوص عليه في القانون السويدي لكننا لا نعلق بشأن أي الدول التي نتعاون معها". 

وأبرزت وثيقة سرية أخرى مدى أهمية قدرة السلطات في السويد على مراقبة  كابلات الإنترنت والهاتف المارة عبر مناطق سويدية إلى روسيا.

وذكر التلفزيون السويدي أنه حصل على الوثائق من جلين جرينوالد الصحفي الذي كشف عن تسريبات سنودن للعالم. 

وكانت تقارير صحفية ذكرت بالاسم ألمانيا وفرنسا وإسبانيا والسويد وهولندا على أنها الدول التي  تتنصت فيها على الاتصالات والانترنت عبر الدخول على شبكة كبلات الألياف الضوئية، وتعمل سرا مع شركات الاتصالات، إضافة إلى اتباعها وسائل أخرى لأداء مهمتها في المراقبة.

المصدر : وكالات