انتقادات لانتخاب 4 دول لمجلس حقوق الإنسان

epa03125763 A general view shows the assembly of the 19th session of the Human Rights Council meeting during an Urgent debate on Syria, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, 28 February 2012. The Human Rights Council opens a four-week session on 28 February 2012 with member states and top officials. EPA/SALVATORE DI NOLFI
undefined
ذكرت صحيفة إندبندنت أن انتخاب الصين وكوبا وروسيا والسعودية لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الذي يتعامل مع الانتهاكات الحقوقية، على الرغم من المخاوف العميقة من سجل كل هذه الدول الأربع في حماية الحريات الشخصية، قد تعرض لانتقادات من قبل نشطاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الدول فازت بمقاعد لمدة ثلاث سنوات في مجلس حقوق الإنسان الذي كثيرا ما اتهم بالنفاق في اختياره لأماكن التحقيق.

وقال المنتقدون إن اختيار الصين وروسيا والسعودية كان إشكالية في حد ذاته، بما أن هذه الدول الثلاث كانت من بين الأعضاء الجدد الذين رفضوا السماح لمحققي الأمم المتحدة بالدخول إلى أراضيها للحصول على أدلة عن الانتهاكات المزعومة.

يُذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة انتخبت يوم الثلاثاء الماضي 14 دولة لتصير أعضاء في مجلس حقوق الإنسان وذلك لمدة ثلاثة أعوام، ومنها الجزائر والمغرب.

والدول الأخرى التي وقع عليها الاختيار لعضوية المجلس الذي يضم 47 مقعدا ومقره جنيف، هي فرنسا وبريطانيا والمكسيك وناميبيا وجنوب أفريقيا ومقدونيا والمالديف وفيتنام. وسيبدأ المجلس عمله في يناير/كانون الثاني القادم.

وجرت عملية الانتخاب السنوية لثلث أعضاء المجلس بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وفشل كل من جنوب السودان وأورغواي في الحصول على مقعد بالمجلس بسبب قوة المنافسة على قوائم منطقتيهما، بينما فاز المرشحون عن المناطق الأخرى بالتزكية. وسيشغل الأعضاء الجدد مقاعدهم من 2014 حتى عام 2016.

المصدر : إندبندنت + رويترز