السجن ليمنيين بتهم تهريب أسلحة من إيران

YEM100 - Aden, -, YEMEN : A picture taken on February 8, 2013, in the port of the southern city of Aden, shows a military official showing Yemeni Interior Minister Abdul-Qater Qahtan (L) and other officials binoculars that were found amongst other weapons and military equipment that the Yemeni authorities allegedly seized from a vessel in territorial waters off the coast of Yemen on January 23. UN sanctions experts are investigating the Yemeni government's claims that Iran supplied rockets and explosives seized from a ship last month, diplomats said on February 7. AFP PHOTO / STR
undefined

أصدرت محكمة أمن الدولة اليمنية في عدن جنوبي اليمن اليوم الثلاثاء أحكاما بالسجن تتراوح بين سنة وعشر سنوات بحق تسعة يمنيين على خلفية تورطهم في تهريب أسلحة من إيران على متن سفينة (جيهان1) مطلع العام الجاري، وهو ما نفته طهران.

وصدر الحكم بالسجن من سنة إلى عشر سنوات، على المتهمين التسعة، بالإضافة إلى مصادرة الأسلحة لصالح وزارة الدفاع اليمنية والسفينة الإيرانية (جيهان1)، والمبالغ المضبوطة وقدرها ثلاثون ألف دولار لصالح خزينة الدولة. وقالت مصادر قضائية إن أحد المتهمين صدر عليه حكم غيابي بالسجن عشر سنوات.

وكانت القوات اليمنية بالتنسيق مع البحرية الأميركية، قد اعترضت السفينة جيهان1 قبالة ساحل اليمن في يناير/كانون الثاني، وقال مسؤولون أميركيون ويمنيون إنها كانت تحمل كمية كبيرة من الأسلحة المخبأة بما في ذلك صواريخ أرض جو يتم تهريبها من إيران لجماعة الحوثيين في اليمن، وإن السفينة أبحرت من إيران.

وتتهم اليمن الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالتدخل في شؤونها، ولا سيما أنها تتهمها بإمداد جماعة الحوثيين الذين يتمركزون في شمالي اليمن بالسلاح، وقد أدت الاشتباكات مع خصومهم السلفيين في الآونة الأخيرة بمنطقة دماج إلى مقتل أكثر من مائة شخص.

وفي سبتمبر/أيلول أدت مواجهات مماثلة إلى سقوط 42 قتيلا على الأقل بمحافظتي عمران المجاورة وإب وسط البلاد.

غير أن إيران نفت إرسال أية أسلحة إلى اليمن واعتبرت هذه الاتهامات سياسية. ويشار إلى أن الأمم المتحدة أصدرت عام 2007 قرارا يحظر على إيران تصدير الأسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات