تركيا ترفع حظر الحجاب بمؤسسات الدولة

MST036 - Istanbul, -, TURKEY : (FILES) A file photo taken on October 23, 2010 shows Turkish women wearing headscarves walking on Beyazit Square in Istanbul. Turkey on October 8, 2013 lifted a ban on headscarves in state institutions as part of a package of reforms meant to bolster democracy. The ban, whose roots date back almost 90 years to the early days of the Turkish Republic, has kept many women from joining the public work force, but secularists see its abolition as evidence of the government pushing an Islamic agenda. AFP PHOTO / MUSTAFA OZER
undefined
ألغت تركيا أمس الثلاثاء حظرا على ارتداء الحجاب في مؤسسات الدولة، منهية بذلك قيودا مفروضة منذ عشرات السنين في إطار مجموعة من الإصلاحات أطلقها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

ونشرت أحكام القانون الجديد، الذي لن يطبق على القضاء أو الجيش، في الصحيفة الرسمية، ويبدأ سريانها على الفور، وهي تسمح أيضا للرجال بإطلاق لحاهم. وكانت قوانين ولوائح سابقة قد أجازت للطالبات ارتداء الحجاب في الجامعات.

وقال أردوغان في خطاب أسبوعي في البرلمان أمام نواب حزبه العدالة والتنمية، "ألغينا اليوم حكما بائدا كان مناقضا لروح الجمهورية، إنه خطوة نحو العودة إلى الوضع الطبيعي".

وكتب بكير بوزداغ نائب رئيس الوزراء التركي على صفحته بتويتر "أصبح النظام، الذي كان يتدخل رسميا في حرية الملبس وأسلوب الحياة وكان مصدرا لعدم المساواة والتمييز والظلم بين أفراد شعبنا، شيئا من الماضي".

ويرجع الحظر، الذي حرم عددا هائلا من التركيات من العمل في القطاع العام، إلى نحو 90 عاما خلت، أي في الأيام الأولى لقيام الجمهورية التركية.

وشدد أردوغان الذي ترتدي زوجته الحجاب على غرار غالبية زوجات مسؤولي حزبه، على أن "الجمهورية (التركية) جمهورية 76 مليون مواطن تركي"، وأن "المحجبات هن مواطنات كاملات الأهلية في هذه الجمهورية تماما كالسافرات".

ويرى منتقدو أردوغان أن حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه وله جذور إسلامية، يسعى للتخلص من الأسس العلمانية للجمهورية التركية التي أقامها مصطفى كمال أتاتورك عام 1923 على أنقاض الإمبراطورية العثمانية.

أما أنصار أردوغان فيرون أنه يعيد التوازن للمجتمع ويعيد حرية التعبير الديني للأغلبية المسلمة.

المصدر : وكالات