الصين تعتقل خمسة مشتبه فيهم بـهجوم تيانامين

WH2445 - Beijing, -, CHINA : Police cars block off the roads leading into Tiananmen Square as smoke rises into the air after a vehicle crashed in front of Tiananmen Gate in Beijing on October 28, 2013. Three people were killed when an SUV vehicle crashed into a crowd in Beijing's Tiananmen Square and burst into flames, state media said, as pictures showed a tower of smoke rising before the Forbidden City. CHINA OUT AFP PHOTO
undefined

أعلنت الصين الأربعاء عن اعتقال خمسة يشتبه في أنهم إسلاميون إيغور متورطون في الهجوم الذي وقع في ميدان تيانامين وسط بكين، وأوقع خمسة قتلى بينهم ثلاثة كانوا داخل السيارة المستخدمة في الهجوم.

وقال التلفزيون الرسمي "سي سي تي في" في بيان على مدونته إن "الاعتقالات تمت بعد عشر ساعات من الوقائع التي باتت توصف بالهجوم الإرهابي".

من جانبها أفادت الشرطة الصينية بأن قائد السيارة عثمان حسن والمعتقلين الخمسة يشتبه في أنهم من الإيغور المسلمين من إقليم شنغيانغ.

وكانت سيارة رباعية الدفع قد اندفعت يوم الاثنين وسط الحشود واندلعت فيها النيران في ميدان تيانامين في قلب العاصمة بكين، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص: ثلاثة كانوا في السيارة، وسائحين كما أصيب 38 آخرون على الأقل.

وخلصت الشرطة إلى أن الحادث هو "هجوم إرهابي عنيف ومدبر تم التخطيط له بعناية"، مشيرة إلى أن الركاب الذين كانوا في السيارة هم السائق عثمان حسن وزوجته وأمه.

وقال المتحدث الرسمي إن الشرطة اعتقلت خمسة من المشتبه فيهم وعثرت وسط حطام السيارة على أسلحة بيضاء وعبوات بنزين ولافتة بها "محتوى ديني متطرف".

يشار إلى أن إقليم شنغيانغ ذا الأغلبية الإيغورية المسلمة، يشهد من حين لآخر صدامات بين السكان الأصليين وعرقية الهان الغالبة في الصين، وتلقي السلطات باللوم في كل ما يجري بالإقليم على مجموعات مسلحة تسعى لاستقلاله.

وينفي الناشطون الإيغور هذه الاتهامات، ويرجعون أحداث العنف في الإقليم إلى عدم اهتمام بكين بتنميته اقتصاديا والتضييق على الحريات الدينية والثقافية.

وكانت أعنف الصدامات التي شهدها إقليم شنغيانغ في يوليو/تموز 2009 بين الإيغور والمستوطنين الهان في عاصمة الإقليم "أورومتشي" وقتل فيها مائتا شخص.

وحسب إحصائيات رسمية فإن 46% من سكان إقليم شنغيانغ أو ما يعرف تاريخيا بتركستان الشرقية هم من الإيغور المسلمين الذين ينحدرون من عرقية تركية، و39% من عرقية الهان التي تشكل أغلبية سكان الصين، وقد اختلت التركيبة السكانية بعد عقود من عمليات توطين الهان في الإقليم المسلم.

المصدر : وكالات