الكونغرس يرجئ العقوبات وإيران ترحب بالتقارب

epa03890511 Night falls on the US Capitol on the eve of a potential government shutdown, on Capitol Hill in Washington DC, USA, 30 September 2013. The US government will shutdown beginning 01 October 2013 if the Democratic-led Senate and Republican-led House of Representatives fail to agree on a continuing resolution to fund the government. The Senate has so far rejected a House version of the resolution that included language limiting the Affordable Care Act, or 'Obamacare'. EPA/MICHAEL REYNOLDS
undefined

قال مشرعون في الكونغرس الأميركي إن من غير المرجح أن يفرض مجلس الشيوخ سلسلة جديدة من العقوبات على إيران إلى أن تعقد طهران محادثات نووية مع القوى الكبرى في وقت لاحق من الشهر الجاري. يأتي ذلك فيما أيد البرلمان الإيراني بشدة الجهود الدبلوماسية التي بذلها الرئيس حسن روحاني في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي لتبديد انعدام الثقة بإيران والتي انتهت بمكالمة هاتفية تاريخية مع الرئيس الأميركي باراك أوباما.

ويُعد تأييد البرلمان -الذي تهيمن عليه فصائل سياسية شديدة الولاء للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي– مؤشراً آخر على ما يتمتع به روحاني من دعم من المؤسسة الإيرانية.

ولم يعلق خامنئي -وهو أقوى شخصية في إيران- على رحلة روحاني علانية حتى الآن.

وعلى الجانب الأميركي قال أحد المساعدين في الكونغرس إنه كان من المقرر أن تنظر لجنة البنوك في مجلس الشيوخ خلال سبتمبر/أيلول في مجموعة من العقوبات مررها مجلس النواب الأميركي في يوليو/تموز لكنها لن تفعل في الوقت الراهن إلا بعد بضعة أسابيع على الأقل.

ويقر المشرعون في الولايات المتحدة أن فكرة إرجاء فرض عقوبات جديدة جاءت متعمدة بغية توفير مناخ أفضل في محادثات جنيف.

ونقلت وكالة رويترز عن السيناتور بوب كروكر -أكبر عضو جمهوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ وعضو لجنة البنوك- القول "جرت بعض المناقشات حول ما إذا كان من الأفضل الآن في الوقت الذي تجري فيه المحادثات أن نبقي فقط على العقوبات القائمة".   

غير أنه أكد أن الكونغرس عامة لا يزال متشككاً بشدة في إيران ويؤيد تشديد العقوبات عليها بسبب برنامجها النووي.

وكانت كاثرين آشتون -مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي– أوضحت الاثنين الماضي أنها تفضل ألا يفرض الكونغرس الأميركي أو أي جهات أخرى عقوبات جديدة على إيران قبل المحادثات النووية المزمع عقدها قريباً.

وذكر مساعدون برلمانيون على دراية بالموضوع أن بعض المسؤولين بإدارة أوباما ظلوا يضغطون خفية على الكونغرس لإرجاء فرض العقوبات.

من جانبه، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الإيراني روحاني بأنه "ذئب في ثياب حمل يظن أن بإمكانه خداع أعين المجتمع الدولي".

وقال في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن السبيل الوحيد لمنع إيران سلمياً من تطوير أسلحة نووية هو الإبقاء على عقوبات مشددة إلى جانب تهديد عسكري يعتد به، وإن اسرائيل مستعدة للوقوف بمفردها لحماية نفسها.

المصدر : وكالات