سنودن يحذر من عواقب التجسس

An image grab taken from a video released by Wikileaks on October 12, 2013 shows US intelligence leaker Edward Snowden (L) receiving an award from former CIA analyst Ray McGovern during a dinner with US ex-intelligence workers and activists in Moscow on October 9, 2013. Snowden warned of dangers to democracy in the first video released of the fugitive since Russia granted him temporary asylum in August. AFP PHOTO / WIKILEAKS
undefined
حذر إدوارد سنودن الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي اللاجئ في روسيا من عواقب التجسس ومما أسماها المخاطر المحدقة بالديمقراطية وذلك في شريط فيديو بثه موقع ويكيليكس هو الأول منذ لجوئه إلى روسيا.

وقال سنودن في شريط قصير بثه في وقت متأخر مساء الجمعة موقع ويكيليكس -الذي نشر مئات آلاف البرقيات الدبلوماسية السرية- "إذا لم نتمكن من فهم سياسات وبرامج حكوماتنا لا يمكننا أن نوافق عليها".

وظهر سنودن في الفيديو وهو يرتدي بدلة سوداء وقميصا أزرق دون ربطة عنق وكان يبدو مرتاحا خلال عشاء في موسكو مع أربعة عناصر سابقين في الاستخبارات الأميركية في مكان لم يكشف عنه. وقد سلم العناصر الأربعة سنودن جائزة "لاستقامته في العمل الاستخباراتي".

وقال "يحدونا أمل بأن يقتدي به آخرون بنفس الاستقامة الأخلاقية، ويوضحوا جوانب الظل بكشف الجرائم التي تهدد حقوقنا المدنية كمواطنين أحرار" مؤكدا في الشريط أن التجسس في كل الاتجاهات "بعيد جدا" عن البرامج الشرعية وأنه "بمثابة شبكة واسعة تضع تحت المراقبة شعوبا برمتها".

وأضاف مخاطبا رفاقه "في العالم أجمع، يدرك الناس أن تلك البرامج لم تعد تضمن لنا الأمن, إنها تضعف اقتصاداتنا وبلداننا وتحد من حريتنا في التعبير والتفكير والعيش ومن قدرتنا على الابتكار وإقامة علاقات وشراكة بكل حرية".

ومنحت موسكو سنودن (30 سنة) اللجوء المؤقت في الأول من أغسطس/آب في روسيا بعد أن قضى أكثر من شهر في منطقة الترانزيت في مطار شيريميتييفو بموسكو التي وصلها والده الخميس الماضي.

وشدد راي ماكغوفرن -المحلل السابق في وكالة المخابرات الأميركية "سي آي أي"- على أن جمعيته "فخورة بتكريم قرار سنودن اتباع ما يمليه عليه ضميره وإعطاء الأولوية للخير العام بدلا من الاهتمام بمستقبله".

يذكر أن واشنطن تتهم سنودن بالخيانة لكشفه أن وكالة الأمن القومي الأميركية تقوم بالتجسس على الاتصالات الهاتفية والإنترنت بالولايات المتحدة, وطالبت واشنطن عدة مرات بتسليم سنودن إلى بلاده حيث وجهت إليه اتهامات بالتجسس بعدما كشف عن برامج تنصت إلكترونية في العالم تقوم بها الولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية