طالبان باكستان توقف هجماتها بوزيرستان

epa03519092 A video grab made available to media on 28 December 2012 shows Hakimullah Mehsud (C) chief of Tehrik-e-Taliban Pakistan (Pakistani Taliban movement) as he shakes hands with Ihsanullah Ihsan the Taliban spokesman during a video recording at an undisclosed location near the Pak-Afghan border. The Taliban in Pakistan have offered a possible ceasefire on conditions including an apparent resumption of government support to Islamist rebels fighting in the disputed Himalayan region of Kashmir. The Taliban has been waging a deadly, five-year war against Pakistan because of its support for the US-led efforts against the insurgency in neighbouring Afghanistan as well as a crackdown on Islamist rebels inside Pakistan. EPA/--- BEST QUALITY AVAILABLE
undefined

قالت حركة طالبان الباكستانية مساء أمس إنها ستوقف هجماتها المتقطعة على الجيش الباكستاني في معقل الحركة بمنطقة وزيرستان الشمالية، لكنها ستكثف الهجمات على قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) بأفغانستان. بينما لن ينطبق وقف إطلاق النار على باقي أنحاء البلاد حيث تقع اشتباكات عنيفة بين طالبان وأجهزة الأمن.

ويتمركز آلاف الجنود الباكستانيين في منطقة وزيرستان القبلية بمحاذاة الحدود مع أفغانستان. ووقعت اشتباكات متقطعة بين جنود الجيش وطالبان هناك غير أن منشورا أصدره زعيم الحركة حكيم الله محسود يأمر فيه بوقف تلك الاشتباكات، وأكد قيادي بارز صحة المنشور.

وجاء في المنشور "أيها الأخوة المجاهدون إن طالبان الباكستانية والأفغانية تحت قيادة الملا محمد عمر مجاهد تخوضان معا جهادا ضد الصليبيين والكفار وتساند كل منهما الأخرى في الحرب المقدسة الدائرة حاليا(..)، ولا يريد الأعداء أن يرونا متحدين ومنظمين في مواجهتهم ويسعون إلى شق صفوفنا".

وينقسم بعض القياديين في طالبان بشأن ما إذا كانت الدولة الباكستانية أم قوات حلف الأطلسي هي هدفهم الرئيسي.

وقد يشير قرار وقف الهجوم على الجيش الباكستاني في وزيرستان الشمالية إلى نية طالبان الباكستانية مساعدة نظيرتها الأفغانية في محاربة قوات الناتو التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان، أو التركيز بشكل أكبر على مهاجمة أهداف غربية داخل باكستان.

المصدر : وكالات