مشادة أميركية إسرائيلية بشأن إيران

US President Barack Obama and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) speak during meetings in the Oval Office of the White House in Washington, DC, March 5, 2012. The two leaders go into talks on the Iranian nuclear stand-off, with each publicly seeking to stake out some common ground. AFP PHOTO / Saul LOEB

undefined

قال عضو في الكونغرس الأميركي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو احتد غاضبا من السفير الأميركي لدى بلاده دانييل شابيرو الشهر الماضي تعبيرا عن حيرته إزاء افتقار إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الوضوح في موقفها بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأدلى مايك روجرز -رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، وهو جمهوري- بأول تعقيب علني له عن الاجتماع الذي عقد في أواخر أغسطس/آب في مقابلة مع إذاعة في ميشيغان وكان روجرز قد حضر الاجتماع.

وقال روجرز "الآن لا يعتقد الإسرائيليون أن هذه الحكومة (الأميركية) جادة حينما تقول إن كل الخيارات مطروحة للبحث، والأهم أن الإيرانيين لا يعتقدون ذلك أيضا ولهذا فإن البرنامج ماض قدما".

وقال روجرز إنه إذا لم تظهر الولايات المتحدة لإسرائيل مزيدا من الوضوح بشأن ما تعتبره "خطوطا حمرا" فيما يتعلق بالبرنامج النووي لإيران فإن إسرائيل قد توجه ضربة لمنشآت إيران النووية.

وأضاف "أعتقد أنهم على الأرجح سيفعلون ذلك إذا لم نغير موقفنا بإيضاح أكبر، ما هي الخطوط الحمر من منظور الولايات المتحدة؟".

وتعكس المشادة بين نتنياهو والسفير الأميركي لدى إسرائيل الخلاف العميق بشأن كيفية التعامل مع إيران والذي حاول الجانبان التهوين من شأنه علانية.

وكان الغرض الأصلي للاجتماع هو أن يناقش نتنياهو وشابيرو مسائل التعاون الاستخباراتي وأمورا أخرى وقال روجرز إن الاجتماع تطور إلى مشادة واجه فيها نتنياهو شابيرو بالتعبير عن الاستياء الشديد من افتقار موقف الحكومة الأميركية للوضوح بشأن برنامج إيران النووي.

وقال روجرز "عدم الوضوح بشأن موقف الولايات المتحدة من تلك المسائل أثار الكثير من المشكلات والقلق الذي فيما أعتقد لا يفيد العالم ولا السلام".

المصدر : رويترز