باكستان تقتل 29 من طالبان قرب الحدود

afp : Pakistani Army soldiers look on from a mountain during a patrol in the troubled area of Maidan in the district of Lower Dir on August 3, 2009. Pakistani fighter jets bombed Taliban hideouts and killed at least five militants near the Swat valley in the northwest of the country on August 3, officials said. The aircraft raided the town of Dok Darra near Swat, where Taliban militants first rebelled two years ago, after intelligence reports said a large number of militants gathered in the area, military spokesman Major Nasir Ali Khan said. AFP PHOTO/STR
undefined

قال الجيش الباكستاني إنه قتل 29 من مقاتلي حركة طالبان اليوم الأربعاء في المرحلة النهائية من عملية تهدف لإجبار مئات المسلحين على العودة إلى أفغانستان.

واستخدم الجنود المدفعية وطائرات الهليكوبتر لمهاجمة المسلحين المتهمين بقطع رؤوس 17 جنديا باكستانيا في يونيو/حزيران. وكانت هذه المعركة ذروة أسابيع من العمليات في الأودية النائية في منطقة باتوار الواقعة بمنطقة باجاور قرب الحدود، وأبرزت مرة أخرى صعوبة منع المسلحين من عبور الحدود لشن هجمات أو الفرار من القوات الباكستانية أو قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي تدعم الحكومة الأفغانية.

وقال مسؤول أمني كبير مقيم في خار -البلدة الرئيسة في باجاور- إن نحو 400 مسلح عبروا الحدود من أفغانستان إلى باكستان يوم 23 أغسطس/آب وهاجموا قرى. وذكر مسؤول آخر مقيم في بيشاور أن المسلحين فروا إلى مخابئهم في أفغانستان وتركوا جثث قتلاهم. وأضاف أن القوات المسلحة تقيم نقاطا بامتداد ذلك القطاع من الحدود الأفغانية لإحباط أي محاولات للتسلل في المستقبل.

وأكد متحدث باسم المسلحين أن مقاتلين من عدة مناطق شنوا الهجمات. وتتبادل باكستان والولايات المتحدة -التي لها أكبر عدد من القوات الأجنبية في أفغانستان- الاتهامات بالفشل في تأمين الحدود. ويقول بعض المسؤولين الأميركيين إن باكستان تتعمد السماح لبعض المسلحين بالدخول وهو ما تنفيه باكستان بشدة.

وتعثرت الجهود المشتركة لتأمين الحدود الجبلية الطويلة بسبب ضربة شنها حلف شمال الأطلسي على قاعدة باكستانية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وأسفرت عن مقتل 24 جنديا، وألحق الهجوم ضررا شديدا بالعلاقات بين باكستان والولايات المتحدة لعدة شهور.

من جهة أخرى قالت الشرطة الباكستانية إن قنبلة انفجرت في بيشاور فقتلت عشرة أشخاص على الأقل وأصابت أكثر من ثلاثين اليوم الأربعاء، وقال المسؤول في الشرطة المحلية امتياز أحمد إن القنبلة كانت تستهدف فيما يبدو حافلة صغيرة تقل مسؤولين من القوات الجوية الباكستانية.

وأكد مسؤول الشرطة خورشيد خان أن القنبلة كانت مزروعة في سيارة متوقفة على جانب الطريق وتم تفجيرها عن بعد. وقال رئيس مركز الشرطة المحلي نسيم حياة إن ما يتراوح بين 30 و40 كيلوغراما من المتفجرات استخدم في القنبلة.

وأصابت إحدى شظايا الانفجار طائرة تابعة لسلاح الجو الباكستاني كانت تحمل ثلاثة موظفين مدنيين، مما أسفر عن إصابتهم، وقال متحدث باسم سلاح الجو إن الطائرة لم تكن مستهدفة بالهجوم. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد عن التفجير.

المصدر : وكالات