حوار قريب بين إيران والوكالة الذرية

Iran's envoy to the International Atomic Energy Agency (IAEA) Ali Asghar Soltanieh (2R), smiles as Iran's head of Atomic Energy Organisation Fereydoon Abbasi Davani (C), and International Atomic Energy Agency (IAEA) General-Director Yukiya Amano (2L) shake hands before a meeting as part of the 56th IAEA General Conference at the IAEA headquarters in Vienna on September 17, 2012. AFP PHOTO / ALEXANDER KLEIN
undefined
أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الثلاثاء عن استعدادها لإجراء محادثات مع إيران بشأن برنامجها النووي قريبا، دون أن تعلق على ما قاله رئيس الوكالة الذرية الإيرانية بأن الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها مخترقة من "إرهابيين ومخربين".

وقال دبلوماسيون لوكالة الصحافة الفرنسية إن إيران والوكالة الذرية تدرسان عقد اللقاء الجديد منتصف أكتوبر/تشرين الأول القادم، دون أن يوضحوا أي تفاصيل عن تاريخ أو مكان الانعقاد.

وأوضح أربعة موفدين أنه يجري وضع الخطط للقاء الذي سيعقب الاجتماع الذي ضم رئيس الوكالة الذرية الإيرانية فريدون عباسي دواني، والمدير العام للوكالة الذرية يوكيا أمانو أمس الاثنين.

وأصدرت الوكالة بيانا مقتضبا بشأن الاجتماع الذي تم بين أمانو وعباسي دواني عقب إلقاء الأخير كلمة أمام اجتماع سنوي للدول الأعضاء في الوكالة بفيينا، أورد فيها أن الوكالة مخترقة من جانب "إرهابيين".

رئيس الوكالة الذرية الإيرانية أكد أنالوكالة الدولية مخترقة من إرهابيين (الفرنسية)
رئيس الوكالة الذرية الإيرانية أكد أنالوكالة الدولية مخترقة من إرهابيين (الفرنسية)

حوار مستمر
وقال أمانو في البيان "أكدت للدكتور عباسي أن الوكالة ملتزمة باستمرار الحوار مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأبديت استعداد مفاوضي الوكالة للاجتماع مع نظرائهم الإيرانيين في المستقبل القريب".

وأكد رئيس الوكالة الذرية أهمية الاتفاق على "مقاربة ذات إطار لتوضيح كل المسائل المتعلقة ببرنامج إيران النووي، بما فيها ذات البعد العسكري المحتمل وتطبيقها بأسرع وقت ممكن".

ولم يشر البيان إلى اتهامات عباسي دواني في خطاب الاثنين أمام المؤتمر العام للوكالة الذرية الذي يضم 155 دولة، بأنها مخترقة من "إرهابيين ومخربين". كما رفض دبلوماسيون غربيون في أحاديث خاصة المزاعم التي ساقتها إيران عن الوكالة ووصفوها بأنها "محاولة لإبعاد الأنظار عن عرقلة طهران للتحقيق الذي تجريه الوكالة".

وشدد أمانو على ضرورة تعاون إيران مع مفتشي الوكالة لتبديد مخاوف بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة لبرنامجها النووي، وهو الاتهام الذي تنفيه طهران.

وتسعى الوكالة الذرية لاستئناف التحقيقات -المتعثرة منذ فترة طويلة- في أبحاث إيرانية يشتبه في ارتباطها بتصنيع قنبلة نووية.

وتنفي إيران مزاعم الغرب بأنها تسعى لامتلاك القدرة على تصنيع أسلحة نووية، وتقول إن أنشطتها النووية لها أهداف سلمية.

من جهة أخرى تطالب إسرائيل القوى العالمية بوضع خط أحمر لبرنامج طهران النووي بعدما أكدت نهاية الأسبوع الماضي أن إيران تتجه نحو امتلاك قنبلة نووية بنسبة 90%.

وقال نتنياهو في مقابلة معه نشرتها صحيفة جيروزالم بوست التي تصدر بالإنجليزية، إنه لن يتوقف عن دفع المجتمع الدولي إلى وضع خطوط حمراء أمام إيران، لأن العكس سيعني الاتجاه نحو عمل عسكري.

المصدر : وكالات