اليابان توقف إنتاجها النووي تدريجيا

Anti nuclear activists hold placards and candles to make a human chain around the National Diet building to protest against Japanese government's nuclear policy in Tokyo on the first anniversary day of the March 11 earthquake and tsunami, which caused a nuclear accident at TEPCO's Fukushima Dai-ichi nuclear power plant on March 11, 2012
undefined

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم وقف إنتاجها النووي تدريجيا في غضون ثلاثين عاما، وذلك بعد مرور 18 شهرا على حادث فوكوشيما الذي أدى إلى كارثة لا سابق لها في اليابان.

وبذلك أصبحت اليابان ثالث دولة -بعد ألمانيا وسويسرا- تعلن عزمها وقف محطاتها النووية منذ الحادث الذي وقع في 11 مارس/آذار 2011 في محطة فوكوشيما دايشي شمال شرق طوكيو، وراح ضحيته الآلاف.

وأعلنت الحكومة -في وثيقة خصصت للخطة الجديدة في قطاع الطاقة- أن الحكومة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لخفض الإنتاج النووي إلى الصفر قبل 2030.

وعددت الوثيقة ثلاثة مبادئ للتوصل إلى هذا الهدف تقضي بعدم بناء أي محطة نووية بعد اليوم، ووقف المفاعلات القائمة بعد أربعين عاما من تشغيلها، وأخيرا رفض إعادة تشغيل الشرائح المتوقفة منها قبل أداء فحوص سلامتها من قبل لجنة مختصة.

وتراجع الإنتاج النووي الياباني إلى حد كبير منذ حادث فوكوشيما، ولا تـُشغل سوى محطتين من أصل خمسين اليوم.

وتوقفت المحطات الـ48 الأخرى إما بسبب الزلزال الذي تسبب في حادث فوكوشيما، أو بسبب إجراءات أمنية إضافية طلبتها السلطات بعد الكارثة.

المصدر : الفرنسية