مشروع قرار للقوى الكبرى ضد إيران

r_A view of the Arak heavy-water project, 190 km (120 miles) southwest of Tehran, in this August 26, 2006 file photo. Iran's envoy to the U.N. nuclear watchdog said on Tuesday that
undefined

اتفقت الدول الكبرى المعنية بملف إيران النووي على إحالة مشروع قرار ينتقد بشدة أنشطة تخصيب اليورانيوم الإيرانية إلى مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال مصدر دبلوماسي في فيينا الأربعاء إن مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا، إضافة لألمانيا) عبرت في هذا النص عن "قلقها البالغ" بشأن مواصلة إيران تحدي المجموعة الدولية فيما يتعلق بأنشطتها النووية.

ويرجح أن يصوت على القرار من قبل مجلس حكام الوكالة غدا الخميس، لكن لم يتضح ما إذا سيكون مجرد بيان يتلى في اجتماع مجلس إدارة الوكالة الدولية في فيينا أو أنه سيكون قرارا يطرح للتصويت؟

وصيغ نص القرار -الذي يتجنب إحالة الملف النووي الإيراني لمجلس الأمن- بعد عدة أيام من المشاورات بين العواصم الغربية وموسكو وبكين.

ويشير مشروع القرار -بحسب وكالة فرانس برس- إلى أن الأنشطة الإيرانية في قاعدة بارشين العسكرية "ستعيق بشدة" قدرة المفتشين على التحقيق في ما تقول القوى الغربية إنها أبحاث تجريها إيران على الأسلحة النووية.

المصدر : الفرنسية