أغسطس الأكثر دموية للصحفيين بسوريا

This video footage from Japanese broadcaster NHK News in Tokyo taken in July, 2012 and received on August 21, 2012 shows Japanese reporter Mika Yamamoto. The 45-year-old Yamamoto was killed after being caught in gunfire in the conflict-torn north Syrian city of Aleppo, Japan's foreign ministry said on August 12, 2012. AFP PHOTO / NHK NEWS ----- EDITORS NOTE ---- RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / NHK NEWS" - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

قالت رابطة الصحفيين السوريين بدمشق اليوم إن تسعة صحفيين وناشطين إعلاميين قتلوا في سوريا في أغسطس/آب من هذه السنة، ليكون الشهر الأكثر دموية للصحفيين منذ بداية أحداث الانتفاضة في في مارس/آذار 2011.

وقالت لجنة حرية الإعلام بالرابطة، التي تراقب الانتهاكات ضد الصحفيين والناشطين الإعلاميين بسوريا، إن عدد الصحفيين الذين قتلوا خلال نحو 16 شهرا قد ارتفع إلى 65 صحفيا.

ونشرت اللجنة أسماء التسعة الذين قضوا الشهر الماضي وكان آخرهم المواطن الصحفي والمصور محمود زكريا الباشا الذي لقي مصرعه أمس الجمعة بقصف على مدينة الباب بمحافظة حلب. كما ظهر بالقائمة اسم اليابانية ميكا ياماموتو التي قتلت بقصف جيش الأسد حي سليمان الحلبي بحلب بالـ20 من الشهر الماضي.

وكان مراسل الجزيرة بحلب قد ذكر، الشهر الماضي، أن مساعدا سابقا بأركان جيش النظام الحاكم، اعتقله لواء التوحيد التابع للجيش السوري الحر، قال إن لقاء ضم مجموعة من المسؤولين الأمنيين السوريين قرر قتل مجموعة من الصحفيين العرب والأجانب الذين يغطون تطورات الأحداث في حلب.

وقال المعتقل إن أوامر قتل الصحفيين أعطيت من قبل مسؤول بالأمن السياسي في حلب، وأضاف أن قتل اليابانية ياماموتو حدث بناء على أوامر التصفية تلك.

المصدر : الجزيرة