انفجار سيارة ملغومة بالعاصمة الليبية

BENGHAZI, -, LIBYAN ARAB JAMAHIRIYA : People gather to inspect the damage to the Libyan Intelligence building following an explosion in downtown Benghazi on August 1 , 2012, causing no fatalities or injuries. AFP PHOTO/ABDULLAH DOMA
undefined

قال مصدر أمني ليبي رفيع إن سيارة ملغومة انفجرت قرب مقر للشرطة العسكرية في طرابلس في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، وهو الهجوم الأول من نوعه الذي تشهده العاصمة منذ بدء انتفاضة أطاحت بالعقيد الراحل معمر القذافي.

وقال المصدر إن الانفجار أدى إلى إصابة تونسي بجروح طفيفة، إلا أنه لم يوضح من قد يكون وراء الهجوم. وذكر شاهد عيان أن الشرطة طوقت المنطقة حول موقع الانفجار.

وشهدت ليبيا عددا من حوادث العنف خلال الأيام القليلة الماضية، إلا أن معظمها اقتصر على القطاع الشرقي من البلاد، واستهدف مكاتب المخابرات العسكرية، واغتيال مسؤول عسكري رفيع سابق.

ويأتي التفجير في سياق توترات بين دعاة الفدرالية ومناهضيها قبيل تسليم المجلس الوطني الانتقالي السلطة إلى المؤتمر الوطني (الجمعية التأسيسية) الذي جرى انتخابه في السابع من الشهر الماضي.

وفي بداية أغسطس/آب الجاري تعرض مقر الاستخبارات العسكرية في بنغازي لهجوم بقنبلة، بعد ساعات من اقتحام مسلحين سجنا بالمدينة وإطلاق معتقل يدعى سالم العبيدي, يشتبه بضلوعه في اغتيال قائد أركان جيش التحرير الراحل اللواء عبد الفتاح يونس أثناء الثورة في بنغازي.

كما يأتي بعد أيام من اغتيال العقيد السابق بالاستخبارات العسكرية سليمان بوزريدة, وهو ممن انشقوا مبكرا عن نظام العقيد وانضموا للثورة.

وفي بنغازي أيضا خطفت جماعة مسلحة سبعة عمال إغاثة إيرانيين الثلاثاء الماضي مع بدء مهمة رسمية لهم كضيوف للهلال الأحمر الليبي الذي لا يزال يسعى لإطلاق سراحهم.

ورجحت مصادر ليبية أن الهدف من خطف الإيرانيين السبعة ربما كان الضغط على طهران كي تتدخل لدى الحكومة العراقية لإطلاق معتقلين ليبيين في سجونها.

المصدر : رويترز