شفيق على قوائم مطار القاهرة

مصر سباق الرئاسة / أحمد شفيق 20/04/2012
undefined

أمر قاضي التحقيقات بمحكمة استئناف القاهرة بوضع المرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق على قوائم ترقب الوصول في قضية بيع أراضي جمعية الطيارين. كما أحيل رئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف وابنيه للمحاكمة بتهمة الكسب غير المشروع.

وقال مراسل الجزيرة بالقاهرة، عبد البصير حسن، إن القرار صدر عن قاضي التحقيقات بوزارة العدل وليس النائب العام. وأضاف أن شفيق رفعت ضده ما بين ثلاثين وأربعين دعوى قضائية، منها قضية أرض الطيارين التي بيعت بثمن بخس لنجلي الرئيس السابق حسني مبارك (علاء وجمال) الموقوفين في نفس القضية.

وكان شفيق قد غادر مصر إلى الإمارات العربية المتحدة بعد قليل من هزيمته بالانتخابات في يونيو/حزيران أمام الرئيس الحالي محمد مرسي.

وفي سياق متصل، أحال جهاز الكسب غير المشروع اليوم الأربعاء رئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف وابنيه للمحاكمة بتهمة الكسب غير المشروع.

وقالت مصدر قضائي إن الجهاز اتهم الشريف وابنيه أشرف وإيهاب بتحقيق كسب غير مشروع بلغ ثلاثمائة مليون جنيه (49.5 مليون دولار). وأضاف أن الجهاز "أثبت استغلال صفوت الشريف لموقعه الوظيفي منذ توليه رئاسة الهيئة العامة للاستعلامات التابعة لوزارة الإعلام حتى وصوله لرئاسة مجلس الشورى".

وقال مصدر إن من نتائج استغلال الشريف لنفوذه "ملكيته للعديد من العقارات وأرض فضاء وأرض زراعية وفيلات وشقق سكنية مملوكة للدولة وجهات عامة حصل عليها بثمن بخس".

وأضاف "التحقيق أثبت أن الشريف حصل على هدايا قيمتها 3.5 ملايين جنيه من رؤساء مجالس إدارة صحف قومية سابقين مقابل بقائهم في مناصبهم".

وكان الشريف، الذي شغل لسنوات منصب وزير الإعلام، مقربا من مبارك ويقبع منذ نحو عام بالسجن مع آخرين بتهم تتصل بقتل متظاهرين خلال انتفاضة أطاحت بمبارك في فبراير/شباط العام الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات