مظاهرات باليمن ضد "تمرد العائلة"

epa03350795 A Yemeni demonstrator carries his child who is reacting during a rally outside the residence of Yemeni President Abdo Rabbo Mansour Hadi in Sana'a, Yemen, 08 August 2012. Reports state thousands of Yemeni demonstrators staged a rally outside President Hadi's residence to show support for his latest decrees to restructure the Yemeni military and end divisions within the army, in line with Yemen's power transfer agreement which eased former president Ali Abdullah Saleh out of power in February. EPA/YAHYA ARHAB
undefined

تظاهر آلاف اليمنيين اليوم الجمعة في صنعاء ومحافظات أخرى رفضا لما يوصف بتمرد قيادات عسكرية من عائلة الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأطلق المحتجون على مظاهرات اليوم اسم "بالصمود الثوري نواجه التمرد العائلي", في إشارة إلى اقتحام مئات من عناصر الحرس الجمهوري المحسوبين على العقيد أحمد علي صالح مقر وزارة الدفاع هذا الأسبوع بحجة المطالبة بمستحقات مالية.

وقد قتل خمسة أشخاص بينهم عسكريون عندما تصدت وحدات من الجيش والأمن اليمنيين للمقتحمين الذين كانوا يحتجون أيضا على قرار الرئيس عبد ربه منصور هادي بإلحاق وحدات من الحرس الجمهوري بالرئاسة مما عُد تقليصا من نفوذ نجل الرئيس السابق.

وأعلن مسؤول أمني يمني أمس أن 62 ممن شاركوا في اقتحام وزارة الدفاع أحيلوا إلى المحاكم العسكرية بتهمة العصيان.

وجرت مظاهرات الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في ساحات الحرية وميادين التغيير بصنعاء وعدد من المحافظات استجابة لدعوة اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية.

وأدى المتظاهرون صلاة الجمعة وسط إجراءات أمن مشددة في ظل مخاوف من عمليات اقتحام جديدة لمقرات حكومية.

ونظمت هذه المظاهرات وسط ترقب لقرارات وصفت بالمهمة قد تصدر قريبا عن الرئيس هادي في إطار إعادة هيكلة المؤسسة العسكرية. وتلقى قرارات هادي الهادفة إلى توحيد الجيش دعما شعبيا واسعا.

المصدر : الجزيرة + وكالات