مظاهرات باليمن تطالب بحل للجنوب

تظاهر شباب الثورة في جمعة التهيئة قبل الحوار
undefined
تظاهر آلاف اليمنيين اليوم الجمعة في صنعاء ومحافظات أخرى مطالبين بتسوية قضية جنوب البلاد. ونظمت المظاهرات في إطار ما أطلق عليه ناشطون جمعة "القضية الجنوبية قضيتنا".

وحمل المتظاهرون في ساحة التغيير وفي بعض شوارع صنعاء وفي ساحات أخرى بعدد من المحافظات لافتات ورددوا هتافات تنادي برد ما قالوا إنها حقوق للجنوبيين سلبت منهم في عهد الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ونددوا بما عدوه إقصاء مارسه النظام اليمني السابق بحق الجنوب عقب حرب الانفصال التي جرت عام 1994, وطالبوا بحلول جذرية للقضية الجنوبية ضمن سقف الوحدة الوطنية, ومجابهة الدعوات الانفصالية.

وفي حين اختار جانب من المتظاهرين لهذه الجمعة عنوان "القضية الجنوبية قضيتنا", أطلق عليها الحوثيون "الاعتذار للجنوب", في حين سماها شباب مستقلون "كثيرون حول السلطة, قليلون حول الوطن".

من جهة أخرى, طالب المتظاهرون في الساحات اليمنية الرئيس عبد ربه منصور هادي بإقالة أقارب الرئيس اليمني السابق من المؤسستين الأمنية والعسكرية, والإفراج عن المعتقلين في أحداث الثورة قبل أي حوار وطني.

كما طالبوا بمحاكمة قتلة المتظاهرين السلميين, وباستكمال أهداف الثورة التي دفعت الرئيس السابق علي عبد الله صالح إلى التخلي عن السلطة وفقا للمبادرة الخليجية.

وكان الرئيس هادي الذي تولى السلطة نهاية فبراير/شباط الماضي قد أقال عددا من المقربين من الرئيس السابق من مناصبهم في الأمن والجيش، بيد أن بعضهم لا يزالون في مناصبهم.

المصدر : الجزيرة