الإفراج عن صحفيين غربيين خطفا بسوريا

Journalists walk away after they were refused access to cover the scene of the suicide bomb attack that targeted the National Security headquarters in Rawda, a high security district in the heart of the capital, Damascus, on July 18, 2012. Syrian defence minister General Daoud Rajha and brother-in-law of Syrian President Bashar al-Assad, General Assef Shawkat died in the attack, whilst Interior Minister, Mohammed al-Shaar, was among the wounded. AFP
undefined
أعلنت وزارة الخارجية الهولندية اليوم الجمعة أن صحفيين هولنديا وبريطانيا اختطفا قبل أسبوع في شمال سوريا، أفرج عنهما الليلة الماضية ووصلا إلى تركيا. لكنها لم تشر إلى الجهة التي تقف وراء عملية الاختطاف.

وقال ناطق باسم الوزارة كريستوف برومرسبرغر "تلقينا أمس (الخميس) تأكيدا بأن مصورا هولنديا فقد منذ الخميس الماضي قد عاد إلى تركيا"، مشيرا إلى أنه أصيب أثناء الاختطاف بجروح بسيطة "لكنه في حالة صحية جيدة".

وخطف المصور المستقل يورن أورليمانز (42 عاما) في شمال سوريا يوم 19 يوليو/تموز الجاري مع مصور مستقل آخر هو البريطاني جون كانتلي الذي أفرج عنه أيضا، كما ذكر الناطق.

وبحسب الخارجية الهولندية فإنها لم تكشف عن عملية الاختطاف حتى الآن بناء على طلب أسرتيهما و"لمصلحتهما"، وشددت على أن الحكومة تنتهج سياسة تمنع دفع أي فدية أو الدخول في تفاوض مع الخاطفين.

يشار إلى أن أورليمانز عمل في العديد من مناطق النزاعات بما فيها إيران وليبيا وأفغانستان، وفاز بجائزة الكاميرا الفضية لمرتين متتاليتين عامي 2010 و2011، وهي جائزة تمنح للمصورين الصحفيين لأدائهم المتميز.

المصدر : وكالات