مقتل 19 باشتباكات قبلية في الهند

A house burns at Kachugaon village in Kokrajhar district, about 230 kms from Guwahati, the capital city of the northeastern state of Assam during violent clashes on July 23, 2012. Police issued shoot-on-sight orders on July 23 in a bid to quell violent clashes between Bodo tribal groups and Muslim settlers over land rights in India's remote northeast that have prompted thousands of villagers to flee their homes and left 19 people dead. AFP
undefined

أعلنت الشرطة الهندية الاثنين أن عشرات الآلاف فروا من منازلهم بولاية آسام شمال شرق البلاد، بعدما تسبب قتال بين قبائل من السكان الأصليين ومهاجرين مسلمين في مقتل 19 شخصا على الأقل.

وقال مسؤول في المنطقة إن نحو 50 ألف شخص فروا من قراهم واحتموا بمخيمات إيواء خوفا من العنف، حيث أقيم 37 مخيما لمساعدة النازحين.

وقالت الشرطة إنها اضطرت لإطلاق أعيرة نارية تحذيرية لتفريق مجموعات مسلحة كانت تتنقل بين القرى الواقعة في الأدغال, وتضرم النيران في المنازل الخشبية، كما قام جنود وقوات أمن اتحادية بدوريات في المناطق النائية.

وأضافت أن مجهولين أضرموا النار في منازل ومدارس وسيارات، وأطلقوا النار عشوائيا من أسلحة آلية في مناطق مأهولة بالسكان، كما قطع مئات الأشخاص المزودين بالرماح خط السكك الحديدية الذي يربط جواهاتي عاصمة ولاية آسام بنيودلهي.

ونقلت وكالة رويترز عن المفتش العام للشرطة في الولاية أسان سينغ أنه أمر رجاله بإطلاق النار على العصابات في الشوارع، بعد فرض حظر للتجول بدءا من وقت الغروب وحتى الفجر لمنع انتشار العنف.

وقال مسؤولون إن أحدث موجة من أعمال العنف في المنطقة ذات التنوع العرقي اندلعت ليلة الجمعة عندما قتل مجهولون أربعة شبان في منطقة كوكراجهار التي تهيمن عليها قبيلة بودو والقريبة من الحدود مع بنغلاديش وبوتان.

وفي المقابل، رد مسلحون من البودو بمهاجمة سكان مسلمين اعتقادا منهم أنهم مسؤولون عن جريمة القتل.

يشار إلى أن المناطق المحاذية للحدود مع الصين وميانمار وبنغلاديش وبوتان تضم أكثر من 200 مجموعة عرقية وقبلية، كما تنشط فيها حركات انفصالية منذ استقلال الهند عن بريطانيا عام 1947.

وقد ظهرت بين القبائل الهندوسية والمسيحية في السنوات الأخيرة مشاعر عدائية قوية ضد المهاجرين المسلمين القادمين بطريقة غير قانونية من بنغلاديش بحثا عن العمل، وكانت اشتباكات مماثلة وقعت في المنطقة عام 2008 مما أودى بحياة 50 شخصا.

المصدر : وكالات