مرسي يختتم زيارته للسعودية

اختتم الرئيس المصري محمد مرسي زيارة للسعودية استغرقت يومين، هي الأولى منذ توليه مهام الرئاسة، تم خلالها الاتفاق على زيادة الاستثمارات السعودية في مصر، ومنح المصريين مزيدا من الفرص للعمل في المملكة.

والتقى مرسي أثناء زيارته ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز، حيث أكد عقب اللقاء أن استقرار منطقة الخليج يستلزم استقرار مصر.

وأضاف الرئيس المصري "ندعم استقرار المنطقة ونمضي عليه تحت ظل الأخوة والمحبة والمستقبل بين البلدين.. ما دار بيني وبين الملك عبد الله من حديث وجرى بيننا من حوار كله لصالح المنطقة واستقرارها ولصالح الشعبين".

اندلعت أزمة دبلوماسية بين البلدين عندما أغلقت السعودية سفارتها في القاهرة في أبريل/نيسان الماضي بعد تظاهرات طالبت بالإفراج عن المحامي والناشط الحقوقي المصري أحمد الجيزاوي المعتقل في السعودية بتهمة تهريب حبوب مخدرة

وتابع مرسي أن "ما تحدث به الملك عبد الله كله لصالح المستقبل ولصالح المنطقة ولصالح مصر، ورأيت فيه الحكمة والعقل والمعرفة والحب لأهل مصر".

وأوضح الرئيس المصري أنه "كان حريصا على أن تكون أول زيارة له خارج مصر للمملكة العربية السعودية مهبط الوحي وجامعة القلوب، لما تتمتع به العلاقات المشتركة بين البلدين من عمق تاريخي ممتد الجذور" .

وغادر مرسي السعودية من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، حيث قام بزيارة للمسجد النبوي الشريف للصلاة فيه. كما أدى والوفد المرافق له فجر الخميس مناسك العمرة في مكة المكرمة.

علاقات قوية
وكانت العلاقات بين السعودية ومصر وثيقة في عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة شعبية في فبراير/شباط 2011.

واندلعت أزمة دبلوماسية بين البلدين عندما أغلقت السعودية في 28 أبريل/نيسان سفارتها في القاهرة وقنصليتيها في الإسكندرية والسويس بعد تظاهرات طالبت بالإفراج عن المحامي والناشط الحقوقي المصري أحمد الجيزاوي المعتقل في السعودية بتهمة تهريب حبوب مخدرة وأدوية يحظر تناولها دون وصفة طبية، لكن نشطاء يتهمون سلطات الرياض باحتجازه بسبب إهانته للملك عبد الله.

وقد استبق مرسي الزيارة بالتأكيد على أن أمن الخليج خط أحمر، كما قال في تصريحات صحفية إن العلاقات المصرية السعودية تاريخية ولها امتدادها وجذورها، معتبرا أن هذه العلاقات نموذج للتعاون العربي، وأن مصر لا يمكنها أن تنسى مواقف الرياض مع الدول العربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات