منظمات إسرائيلية تساعد اللاجئين السوريين

لاجئون سوريون في سكن البشابشة في الرمثا الاردنية - ارشيف
undefined

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن النائب الإسرائيلي أيوب كارا أن منظمات الإغاثة الإسرائيلية تعمل جنبا إلى جنب مع المنظمات الغربية، لتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين في كل من تركيا والأردن.

وقال "لقد وجدنا وسيلة لتقديم المساعدات الإنسانية للسوريين عبر المنظمات المتطوعة التي تعمل الآن على الحدود الأردنية والتركية المتخامة للأراضي السورية".

وأشار كارا -وهو نائب في الكنيست الإسرائيلي عن الأقلية الدرزية وينتمي إلى حزب الليكود اليميني الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو– إلى أن مستشاريه يحاولون الآن بحث السبل لمساعدة اللاجئين السوريين في الأردن، مؤكدا أن الجماعات المتطوعة الإسرائيلية تعمل في تركيا والأردن منذ شهرين.

ولكنه شدد على أن المساعدات إنسانية بحتة تتمثل في توفير الطعام والدواء ونحو ذلك، وأن المنظمات التي تقدم تلك المساعدات غير حكومية، ولكنها تعمل تحت رعاية المؤسسات الغربية لمساعدة اللاجئين السوريين في المناطق الحدودية.

وأضاف أن المتطوعين هم إسرائيليون، ولكنهم لا يعملون كإسرائيليين، بل ضمن جماعات أوروبية، مشيرا إلى أن الحكومة الإسرائيلية تخشى أن ينظر إليها على أنها تقدم مساعدة للمعارضة التي تسعى للإطاحة بالنظام في بلد يعد "العدو اللدود لإسرائيل".

ويقول كارا "إذا ما كنا جزءا من هذا الصراع، فذلك سيكون خطرا يحدق بالمنطقة كلها وبالعالم كذلك".

وأكد أن حكومتي الأردن وتركيا على علم بما تفعله المنظمات الإسرائيلية، مشيرا إلى أنه كان يعمل مع الأردن والحكومة الإسرائيلية بشأن احتمال نقل جرحى سوريين إلى إسرائيل للعلاج.

المصدر : الفرنسية