اعتصام "بالتحرير" ومظاهرات بمحافظات مصر

يواصل آلاف المتظاهرين المصريين التوافد إلى ميدان التحرير في وسط القاهرة، احتجاجا على ما وصفوها بالأحكام المخففة على الرئيس المخلوع حسني مبارك، ونجليه ووزير داخليته وستة من معاونيه.
undefined

يواصل عشرات الآلاف من المتظاهرين المصريين الاعتصام في ميدان التحرير وسط القاهرة، احتجاجا على ما وصفوها بالأحكام المخففة على الرئيس المخلوع حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي، وبراءة نجلي مبارك وستة من معاوني العادلي، في حين شهدت عدة محافظات مظاهرات شارك فيها عشرات الآلاف تطالب بإعادة المحاكمة.

وردد المتظاهرون بميدان التحرير هتافات منددة بالأحكام وبالنائب العام الذي اتهموه بالتقصير في جمع أدلة الاتهام.

وأعلن المتظاهرون -الذين ينتمون إلى التيارات الإسلامية والثورية والليبرالية- دخولهم في اعتصام مفتوح إلى حين تنفيذ باقي مطالب الثورة المصرية، وفي مقدمتها إعادة محاكمة قتلة متظاهري الثورة ورحيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة عن السلطة، مؤكدين رفضهم تبرئة أركان النظام السابق من جرائم قتل المتظاهرين والفساد المالي.

وكانت أعداد المتظاهرين المحتجين على الأحكام الصادرة بحق قتلة متظاهري الثورة المصرية قد تزايدت بميدان التحرير منذ حلول مساء السبت، حيث اكتظ الميدان بما يقارب 200 ألف متظاهر.

كما انضم آلاف من أعضاء روابط مشجعي كرة القدم (الألتراس) إلى المتظاهرين، ورددوا وباقي المتظاهرين هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"الشعب والشعب إيد واحدة"، و"المرة دية بجد، مش حنسيبها لحد".

وكانت كيانات وائتلافات وفعاليات شعبية قد رفضت الأحكام الصادرة بحق قتلة متظاهري الثورة المصرية، واصفة إياها بالمسرحية الهزلية.

وعبَّرت تلك الكيانات عن صدمتها إزاء حكم السجن المؤبد على الرئيس المخلوع حسني مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، وتبرئة مبارك ونجليه علاء وجمال من تُهم الفساد المالي، وإزاء تبرئة كبار معاوني العادلي من تُهمة قتل متظاهري الثورة.

فقد أعلنت جماعة الإخوان المسلمين نزول أفرادها إلى ميادين مصر وميدان التحرير للمشاركة في المظاهرات احتجاجا على الأحكام.

وقال عضو مكتب الإرشاد في الجماعة والمتحدث الإعلامي باسمها محمود غزلان إن الإخوان سيشاركون في المظاهرات مع كل طوائف الشعب المصري ضد الحكم الذي وصفه "بالصادم" والذي صدر بحق قتلة "شهداء ثورة 25 يناير". ونقل الموقع الرسمي للجماعة على الإنترنت تصريحات غزلان الذي أكد "تضامن الجماعة الكامل مع أسر الشهداء".

وتعهد مرشح الجماعة لانتخابات رئاسة الجمهورية محمد مرسي بإعادة محاكمة مبارك ورموز نظامه في حال فوزه بالانتخابات، قبل أن ينضم مساء السبت إلى المتظاهرين في ميدان التحرير.

كما انضم المرشحان الخاسران في انتخابات الرئاسة حمدين صباحي وعبد المنعم أبو الفتوح إلى المتظاهرين بميدان التحرير.

ورفضت حركة شباب 6 أبريل بدورها الأحكام الصادرة عن محكمة جنايات القاهرة جملةً وتفصيلاً، محمِّلة المجلس العسكري مسؤوليتها بسبب "صمته على إتلاف الأدلة وتستره على الحقائق في شهادات المحكمة".

ورأت أن الأحكام جاءت استكمالاً لمسلسل البراءة للجميع من ضباط ولواءات داخلية ونفض أيديهم من أي مسؤولية عن قتل مئات الأرواح وإصابة آلاف ممن خرجوا ضد الظلم والقهر.

وعبَّر حزب النور السلفي على لسان الناطق الرسمي باسمه نادر بكار عن الصدمة إزاء تبرئة قتلة متظاهري الثورة المصرية، معرباً عن اعتقاده بأن المحاكمات السياسية كانت الحل الأمثل في التعامل مع قتلة الشهداء منذ البداية.

‪المتظاهرون بالإسكندرية أعلنوا‬ (الجزيرة)
‪المتظاهرون بالإسكندرية أعلنوا‬ (الجزيرة)

مظاهرات بالمحافظات
وفي محافظة الإسكندرية تظاهر الآلاف تنديدا بالحكم الصادر في حق مبارك ونجليه ووزير داخليته ومساعديه. وأعلن المحتجون رفضهم الأحكام الصادرة ووصفوها بالمخيبة للآمال، وأنها لا تتناسب مع الجرائم التي ارتكبت في حق الشباب والشهداء والوطن، وأنها تستهدف القضاء على الثورة.

وطالب المحتجون -الذين انطلقوا في مسيرات بمختلف أرجاء المحافظة- بإعدام مبارك ووزير داخليته ومساعديه الستة، قصاصا لأرواح شهداء ثورة 25 يناير، مرددين هتافات تعبر عن مطلبهم منها "الإعدام الإعدام" و"الشعب يريد تغيير النظام" و"يا نجيب حقهم، يا نموت زيهم" و"المحاكمة المحاكمة، العصابة لسه حاكمة".

كما أعلن المتظاهرون أنهم بدؤوا اعتصاما أمام مسجد القائد إبراهيم للمطالبة بإسقاط بقايا النظام.

وفي محافظة السويس تظاهر الآلاف بميدان الأربعين، في حين تجمع نحو 1500 شخص في مدينة الإسماعيلية المطلة على قناة السويس. كما سار نحو ألفي شخص في محافظة بورسعيد مطالبين بتطهير القضاء، وفق شهود.

وفي العريش، انطلقت مظاهرة ضخمة مساء السبت شاركت فيها جميع الأحزاب والقوى والائتلافات السياسية تنديدا بتلك الأحكام.

وشهدت محافظات قنا والأقصر وأسوان مظاهرات مماثلة في الميادين الرئيسية بها، رافعة المطالب ذاتها.

وكان الستار قد أسدل السبت على الفصل الأول من محاكمة مبارك التي اصطلح على تسميتها بمحاكمة القرن.

وقد أصدرت محكمة جنايات القاهرة أحكاما بالسجن المؤبد على مبارك وحبيب العادلي لإدانتهما بالاشتراك في جرائم القتل.

كما قضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية ضد مبارك ونجليه وصديقه حسين سالم في جنايتيْ استخدام الفساد بمضي المدة، وحكمت بالبراءة على ستة من مساعدي العادلي.

المصدر : الجزيرة + وكالات