جولة جديدة من مفاوضات طرفي السودان

A member of Sudan’s negotiating team (R) greets a South Sudanese counterpart on June 4, 2012 at the opening of border security talks between Sudan and South Sudan in Addis Ababa. Delegations from the two countries, including the ministers of defense from both sides, are in the Ethiopian capital for the first face to face talks to discuss border security issues following weeks of fighting along the disputed border that brought the foes back to the brink of war. A May 2, 2012, United Nations report called for a swift resolution on a number of outstanding disputes between Khartoum and Juba, including border demarcation and how to split oil revenues. AFP
undefined
تنطلق في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم جولة جديدة من المفاوضات بين السودان وجنوب السودان لحل الخلافات القائمة بينهما، التي جعلت البلدين في أبريل/نيسان الماضي على شفا حرب.

وقد اكتمل وصول جميع مفاوضي الطرفيين، وتنخرط لجان متخصصة في ترتيب جدول الأعمال برعاية لجنة الوساطة الأفريقية برئاسة رئيس جنوب أفريقيا السابق تابو مبيكي.

وستناقش الجولة قضايا الحدود والأمن والنفط ومنطقة أبيي إضافة إلى قضايا اقتصادية واجتماعية أخرى.

وقال مراسل الجزيرة عادل سيد أحمد إن الوساطة باشرت اجتماعات منفصلة مع وفدي البلدين، في محاولة لمناقشة أجندة المفاوضات وترتيبها، مضيفا أنه يتوقع بدء المفاوضات المباشرة مساء اليوم أو غدا.

وأضاف المراسل أن أجواء المفاوضات مشحونة بالتوتر في ظل تمسك كل طرف بمواقفه.

وتوقفت جولة سابقة من المفاوضات بداية هذا الشهر بوساطة من الاتحاد الأفريقي لإقامة منطقة منزوعة السلاح بسبب اختلاف الصيغ التي عرضها كل جانب لخط الحدود.

وحذرت حينها الخرطوم من استمرار النزاع المسلح مع جوبا بسبب تقديمها خريطة تضم منطقة هجليج وأجزاء أخرى من ولاية جنوب كردفان وإقليم دارفور إلى دولة الجنوب.

وخاضت الدولتان اشتباكات حدودية بشأن منطقة هجليج الغنية بالنفط مطلع شهر أبريل/نيسان الماضي بعد احتلالها من قبل دولة جنوب السودان قبل إعلان الخرطوم في وقت لاحق استعادتها،  في حين أعلنت جوبا أنها انسحبت منها.

وعقب الاشتباكات ألغى الرئيس السوداني عمر البشير قمة مع رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير كانت مقررة في جوبا للتوقيع على بروتكول بين البلدين بشأن القضايا المحل النزاع.

المصدر : الجزيرة