ارتفاع القتلى بنيجيريا وحظر للتجول

Kaduna, -, NIGERIA : Security personnel inspect the mangled remains of bomb-laden car that exploded Sunday, April 8, 2012 along junction Road in northern Nigerian cty of Kaduna, killing at least 20 people, most of them commercial motorcyclists near a church. The explosion, a stark reminder of Christmas Day attacks that left dozens of people dead in Africa's most populous nation and largest oil producer, hit the city of Kaduna, a major cultural and economic centre in the north. Motorcycle taxi drivers and passers by appeared to have borne the brunt of the blast, and body parts littered the area. AFP PHOTO / STRINGER
undefined

جددت السلطات في نيجيريا حظر التجول لمدة 24 ساعة في ولاية كادونا بعد اشتباكات عقب تفجيرات استهدفت كنائس وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن سبعين شخصا، وذلك في وقت أعلن فيه عن مقتل 34 شخصا آخرين باشتباكات في مدينة داماتورو، عشرون منهم مدنيون.

وقال بيان رسمي إنه "بسبب تحديات أمنية جديدة وقعت اليوم الثلاثاء مدد الحاكم حظرا للتجول 24 ساعة في كل أنحاء ولاية كادونا"، في حين أشار سكان ومسؤول في الصليب الأحمر إلى أعمال عنف جديدة الثلاثاء في مدينة كادونا.

وقال روبن بوهاري من مكتب حاكم ولاية كادونا "في ضوء بعض التحديات الأمنية الجديدة التي ظهرت، وبناء على حاجة حكومة الولاية للمضي قدما في تولي مسؤوليتها الخاصة بحماية أرواح وممتلكات المواطنين، تعيد حكومة الولاية فرض حظر التجول لمدة 24 ساعة في كافة أنحاء ولاية كادونا".

وكان حظر التجول قد فرض في الأصل عقب هجوم قالت السلطات الرسمية إن جماعة "بوكو حرام" شنته على كنائس الأحد بولاية كادونا. وأثار الهجوم عددا من الهجمات الانتقامية شنها شباب مسيحيون على مسلمين مساء أمس الاثنين.

وفي هذه الأثناء قال مدير شرطة ولاية يوبي باتريك إغبنيوي "إن مسلحين من جماعة بوكو حرام" بدؤوا يهاجمون مراكز الشرطة والجيش في مدينة داماتورو في وقت متأخر الليلة الماضية واستمر إطلاق النار إلى ما بعد الظهيرة اليوم الثلاثاء، لكن تم تطويقه في بعض الجيوب بالمدينة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر طبية أن 34 شخصا قتلوا في الاشتباكات التي جرت بمدينة داماتورو التي تقع على بعد 130 كلم غرب مدينة مايدوغري التي شهدت أحداث عنف هي الأخرى.

وقد أسفرت الهجمات الانتقامية التي شنها شبان مسيحيون عن مقتل ما لا يقل عن 52 شخصا و150 جريحا، مما أثار غضب بعض المسلمين ممن لم يتمكنوا من استعادة جثث ذويهم، كما أفاد مقيمون في حي تودون وادا المسلم.

وجرى تشديد الإجراءات الأمنية في أنحاء المنطقة الشمالية من البلاد بسبب إعلان نسب إلى جماعة بوكو حرام عن مسؤوليتها عن تدبير هجمات الأحد، وعن توعدها بتنفيذ المزيد من أعمال العنف.

وعلى صعيد آخر قالت المؤسسة المسيحية الأكبر في نيجيريا إن الهجمات التي نسبتها إلى مسلحي بوكو حرام تشير إلى تنفيذ "تطهير ديني منظم" وانتقدت بشدة رد فعل الحكومة ووصفته بالتردد.

المصدر : وكالات