إيران تسعى لبناء غواصة نووية

Iran's parliament speaker Ali Larijani talks to the media during a news conference in Tehran, in this file picture taken September 19, 2011.
undefined

أعلنت إيران أنها بدأت أولى خطوات صناعة أول غواصة لها تعمل بالطاقة النووية، وذلك قبل أيام من محادثات مع القوى العالمية في موسكو حول برنامجها النووي، في الوقت الذي أوصت فيه لجنة خبراء مستقلة بمعاقبة شركتين إيرانيتين اخترقتا حظرا دوليا على تصدير السلاح.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن عباس زميني مساعد قائد القوات البحرية قوله "بدأت الخطوات الأولية لصنع غواصة نووية ونأمل أن نرى استخدام الغواصات النووية في البحرية في المستقبل". وأضاف أن جميع الدول لها الحق في استخدام التكنولوجيا النووية السلمية بما في ذلك نظام دفع سفنها.

وقال خبير الانتشار النووي بمعهد كارنيجي للسلام مارك هيبس إن العديد من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية تستخدم اليورانيوم المخصب إلى مستويات يمكن أيضا أن تكون مناسبة لصنع قنابل ذرية، وأشار إلى أن طهران قد تستخدم مشروع هذه الغواصة لتبرير تخصيب اليورانيوم إلى مستويات عليا.

لكن محللين يقولون إن إيران تبالغ أحيانا في تقدمها النووي والعسكري في محاولة لتقوية موقفها التفاوضي مع القوى العالمية التي تريد فرض قيود على برنامجها النووي لضمان أن يكون للأغراض السلمية فقط.

تقوم طهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20% وهي نسبة أقل مما يتطلبه صنع أسلحة نووية (رويترز-أرشيف)
تقوم طهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20% وهي نسبة أقل مما يتطلبه صنع أسلحة نووية (رويترز-أرشيف)

نسبة التخصيب
في السياق نفسه، قال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني إن بلاده لن تتخلى عن حقها في تخصيب اليورانيوم، لكنها يمكن أن تبدي مرونة بشأن نسبة التخصيب.

وقال لاريجاني أمام مجلس النواب اليوم الأربعاء خلال جلسة مخصصة للمفاوضات النووية إن "المجلس يقول للمفاوضين إنه لا يحق لهم تقديم تنازلات حول حقوق إيران في إطار معاهدة منع انتشار الأسلحة".

وتابع "إلا أن إيران يمكنها أن تحدد كما تشاء مستوى تخصيب اليورانيوم وفقا لحاجاتها"، مما يترك المجال مفتوحا أمام التوصل إلى تسوية حول هذه النقطة.

وتقوم طهران بتخصيب اليورانيوم الآن بنسبة تصل إلى 20% وهي نسبة أقل من تلك المطلوبة لصنع أسلحة نووية، التي تصل إلى 90%.

ومن المقرر أن تجري طهران جولة جديدة من المحادثات النووية مع مجموعة "5+1" التي تضم الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا في موسكو يومي 18 و19 يونيو/ حزيران الجاري. 

بث مباشر
من جهة أخرى قال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي اليوم الأربعاء إن المحادثات النووية المقرر عقدها بين إيران والقوى العالمية الست الأسبوع المقبل في موسكو يجب بثها على الهواء مباشرة.

وقال جليلي أمام البرلمان الإيراني "قوتنا تكمن في منطقنا ولهذا السبب  قلنا إن المحادثات (النووية) يجب بثها على الهواء مباشرة حتى يحكم الرأي  العام بنفسه". وأطلع جليلي أعضاء البرلمان اليوم على إستراتيجية طهران في الاجتماع مع القوى العالمية الست.

وقال كبير المفاوضين النوويين إن إيران ليس لديها ما تخفيه وبالتالي ستصر على الاعتراف بحقوقها النووية باعتبار ذلك شرطا أساسيا للمحادثات والتعاون.

جليلي: يجب بث المحادثات النووية على الهواء مباشرة (رويترز- أرشيف)
جليلي: يجب بث المحادثات النووية على الهواء مباشرة (رويترز- أرشيف)

وأضاف جليلي "بوصفها من الدول الموقعة على معاهدة منع الانتشار النووي لن تقبل إيران أن يتم التعامل معها كاستثناء ولن تقبل بحقوق أقل أو التزامات أكثر".

عقوبات
في غضون ذلك، أوصت لجنة خبراء مستقلة أن تضيف لجنة عقوبات إيران المنبثقة من مجلس الأمن الدولي شركتين إيرانيتين إلى قائمة سوداء للأمم المتحدة لانتهاكهما حظرا تفرضه المنظمة الدولية على صادرات السلاح من طهران.

جاءت التوصية بمعاقبة شركة "ياس إير" وشركة "ساد" للتصدير والاستيراد الإيرانيتين في تقرير سري للجنة الخبراء قالت رويترز إنها اطلعت عليه الشهر الماضي وينتظر نشره في المستقبل القريب.

وبحسب التقرير فإن سوريا لا تزال المقصد الرئيسي لشحنات السلاح الإيرانية وهو ما يخرق حظرا لمجلس الأمن الدولي على صادرات طهران من الأسلحة.

وقال نائب السفير البريطاني في الأمم المتحدة فيليب بارهام لمجلس الأمن أمس الثلاثاء إن بلاده تساند توصية اللجنة بمعاقبة الشركتين.

المصدر : وكالات