قتلى بغارة أميركية شمال وزيرستان

tribesmen gather at the site of a missile attack on the outskirts of miranshah, near the afghan border, october 23, 2008. suspected u.s. drones fired missiles into a pakistani (رويترز)
undefined
لقي تسعة أشخاص مصرعهم بغارة شنتها طائرة أميركية دون طيار صباح اليوم السبت على المنطقة القبلية الباكستانية القريبة من الحدود الأفغانية، وفق ما أفاده مسؤولون أمنيون باكستانيون.

وأطلقت الطائرة صاروخين دمرا مجمعا لمسلحين في منطقة شوال الواقعة غرب ميرانشاه، كبرى مدن شمال وزيرستان التي تعرف بأنها معقل لحركة طالبان وناشطين مرتبطين بـ تنظيم القاعدة.

وتعد غارة اليوم هي الثانية منذ أن أقر البرلمان الباكستاني في مارس/آذار الماضي قواعد جديدة لعلاقة بلادهم مع الولايات المتحدة من بينها دعوة إلى وقف غارات تلك الطائرات على الأراضي الباكستانية.

وبينما تعتبر واشنطن طائراتها العاملة بدون طيار عنصرا أساسيا في جهودها  لمكافحة "الإرهاب"، تلقى هذه الآلية رفضًا في باكستان وتقول السلطات الباكستانية إنها تعد خرقا للسيادة، بالإضافة إلى أنها تتسبب في سقوط ضحايا من المدنيين.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد ذكر في يناير/كانون الثاني الماضي أن طائرات أميركية دون طيار تستهدف المسلحين بالمناطق القبلية في باكستان، في أول إقرار أميركي علني بهذا البرنامج السري، الذي يعتقد أنه قتل المئات منذ 2001.

وأضاف أوباما أن الأمر يتعلق بـ"جهد موجه ومركز لاستهداف أشخاص هم على قائمة الإرهابيين النشطين، ويحاولون أن يلحقوا الأذى بالمواطنين الأميركيين والمنشآت والقواعد الأميركية وغير ذلك".

وتعتبر الولايات المتحدة وحكومات غربية أخرى الحزام القبلي الباكستاني ملاذا للقاعدة وشركائها من طالبان وتنظيمات أخرى تشن وتخطط لهجمات على الغرب.

المصدر : وكالات