الرياض تبدأ التحقيق مع الجيزاوي

- Cairo, -, EGYPT : Egyptian protesters take part in a demonstration in front of the Saudi Arabian embassy in Cairo on April 24, 2012, calling for the release of Egyptians who have been detained in the kingdom, including Ahmed al-Gizawi who was arrested on April 17, upon his arrival to Saudi Arabia to perform the omra, a minor pilgrimage to Islam’s holiest sites in Mecca and Medina. Egypt has asked Saudi Arabia to say why it arrested Gizawi who is an Egyptian rights lawyer and activist on arrival at Jeddah airport. AFP PHOTO/KHALED DESOUKI
undefined
بدأت هيئة التحقيق والادعاء العام السعودية التحقيق مع الناشط المصري أحمد ثروث السيد، المعروف بأحمد الجيزاوي، والمتهم بتهريب حبوب مخدرة إلى السعودية، في وقت أكدت وزارة الخارجية المصرية، أنها تتابع باهتمام آخر مستجدات القضية، فيما عاد أمس الثلاثاء سفير مصر بالسعودية إلى الرياض لمتابعة تداعيات القضية التي تسببت في تصاعد التوتر بين البلدين.

وبدأت الهيئة التحقيق مع المتهم المصري بعد إحالته من إدارة المخدرات السعودية وذلك إثر اتهامة بتهريب21 ألفا و380 قرصا من عقار "زاناكس"، عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة.

وأوضح المحامي السعودى سليمان الحنيني المكلف للترافع عنه، في تصريحات صحفية أمس، أنه التقى شخصيا بالجيزاوي في مقر هيئة التحقيق والادعاء العام بجدة ضمن جلسات التحقيق وبحث معه حيثيات القضية ومن ثم قام الجيزاوي بالتوقيع له مبديا موافقته بالترافع عنه وتقديم المشورة القانونية له.

وأكد الحنيني أن الجيزاوي نفى تعرضه لأي مضايقات أو عنف لفظي أو بدني أو تقييد بالسلاسل أثناء تنقله من وإلى مقر التحقيق معه.

موقف الخارجية
من جهة أخرى قال الناطق الرسمي بإسم وزارة الخارجية المصرية عمرو رشدي، في تصريح مقتضب للصحفيين أمس الثلاثاء، إن الوزارة تتابع لحظة بلحظة وباهتمام آخر المستجدات في قضية المواطن المصري أحمد الجيزاوي (30 سنة).

وأوضح رشدي أن القنصلية المصرية بمدينة جدة على اتصال دائم مع الجيزاوي عن طريق المستشار القانوني للقنصلية.

وأضاف أن الجيزاوي أكد لمسؤولي القنصلية المصرية في جدة ثقته الكاملة بالقنصلية والاهتمام البالغ الذي أبدوه منذ بداية أزمته، وثقته بالمحامين الذين ستتفق معهم للدفاع عنه.

من جانب آخر عاد سفير مصر لدى السعودية السفير محمود عوف إلى الرياض لمتابعة عمله بعد حصوله على إجازة خاصة استغرقت عدة أيام كان قد قطعها لفترة لمتابعة تداعيات قضية الجيزاوي.

ويسعى السفير لعقد عدة لقاءات واتصالات مع المسؤولين السعوديين في محاولة لاستيعاب تطورات الأزمة بين مصر والسعودية، إلى جانب حث المسؤولين السعوديين لإعادة السفير السعودي إلى مصر في أقرب فرصة وفتح السفارة والقنصليتين السعوديتين في الإسكندرية والسويس.

وتسببت قضية اتهام الجيزاوي بتوتر العلاقات المصرية السعودية، إذ استدعت السلطات السعودية سفيرها لدى مصر أحمد عبد العزيز قطَّان وأغلقت سفارتها بالقاهرة وقنصليتيها بمحافظتي الإسكندرية والسويس بسبب مظاهرات قام بها مئات من النشطاء السياسيين والحقوقيين حاول بعضهم اقتحام البعثات الدبلوماسية السعودية.

المصدر : وكالات