دي كليرك يبرر العنصرية بجنوب أفريقيا

Former South African President F.W. de Klerk ponders a point during a news conference in South Africa, February 12, 1997. De Klerk's condition has worsened and he has had to undergo a second operation in a week for colon cancer, local media reported on June 9, 2006.
undefined
أثار رئيس جنوب أفريقيا الأسبق فريدريك ويليام دي كليرك غضبا شعبيا بعدما دافع عن سياسة الفصل العنصري السابقة في بلاده وتخصيص مناطق لتوطين الأغلبية السوداء في البلاد إبان حقبة التمييز العنصري تحت حكم الأقلية البيضاء.
 
وأنكر دي كليرك في حوار مع شبكة سي إن إن الأميركية مساء أمس أن الأغلبية السوداء كانت محرومة من حق التصويت بإنشاء عشرة أوطان قبلية "بانتوستان" تحت سياسة "الوطن البديل".

وقال "لم يحرموا من التصويت، وكانوا يدلون بأصواتهم ولم يوضعوا في أوطان بديلة، فالأوطان كانت تاريخيا هناك".

وأثارت هذه التصريحات ردود فعل غاضبة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتويتر ووسائل الإعلام الجنوب أفريقية. وقال المعلق السياسي فيكتور دلاميني "إن دي كليرك انضم إلى قائمة طويلة من المدافعين عن التمييز العنصري. إنهم لا يكتفون بنفيها ولكن يبررونها أيضا".

وأضاف أن "دي كليرك يعيد إلى الأذهان أن التفرقة العنصرية كانت شرا متعمدا، صنعها رجال ونساء نالوا تعليما جيدا كانوا يؤمنون بالتعصب".

يذكر أن دي كليرك كان آخر رئيس خلال فترة التمييز العنصري عام 1993 وحصل وزعيم النضال ضد التمييز العنصري نيلسون مانديلا معا على جائزة نوبل للسلام على جهود التحول إلى الديمقراطية.

وفي العام التالي انتخب مانديلا أول رئيس أسود للبلاد وجرى حل الأوطان البديلة. وكتب مواطن جنوب أفريقي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "يتعين على إف دبليو دي كليرك إرجاع جائزة نوبل".

المصدر : وكالات