14 قتيلا وعشرات الجرحى بانفجار بالصومال

Soldiers stand on March 3, 2012 next to a car bomb that exploded near a military base housing Burundian soldiers from an African Union (AU) peacekeeping force in the Hodan district of Mogadishu. Extremist Al-Qaeda allied Shebab gunmen have been fighting to topple the weak Western-backed Somali government in Mogadishu, where the administration survives under the protection of the 10,000-strong AU force. AFP PHOTO / MOHAMED ABDIWAHAB
undefined

قاسم أحمد سهل-مقديشو
 
لقي 14 مدنيا مصرعهم وأصيب العشرات بجروح، بينهم جنود حكوميون، الاثنين في الصومال في انفجار بمدينة بيدوا على بعد 220 كم غرب العاصمة مقديشو. وقال شهود عيان إن الانفجار نجم عن عبوة ناسفة وكان يستهدف جنودا حكوميين داخل المدينة.

وقال أحد الشهود، ويدعى طاهر عبدي، إنه تم تفجير العبوة لدى مرور جنود حكوميين في مكان مزدحم بالقرب من مسلخ المدينة وتباع فيه أيضا الخضروات، وأضاف أن "الانفجار كان قويا وأصيب الناس بالذعر وفر بعضهم، ورأيت بعدما هدأ المكان جثث ثمانية مدنيين في مكان الانفجار".

وأكد مصدر في مستشفى بيدوا وصول 32 جريحا وسبعة جثث، مضيفا أنه توفي ثلاثة من الجرحى لاحقا، فيما قال إن أربعة من جثث القتلى تم أخذها من موقع الحادث من قبل أهاليهم ليكون عدد القتلى 14 قتيلا، ولم تعلق بعد الحكومة الصومالية كما لم تتبن أية جهة مسؤولية هذا التفجير.

ويأتي هذا الهجوم في وقت تسيطر فيه قوات صومالية وإثيوبية على مدينة بيدوا منذ أواخر فبراير/شباط الماضي، إثر انسحاب مقاتلي حركة الشباب المجاهدين إلى ضواحي المدينة، ومنذ ذلك الحين شهدت المدينة هجمات خاطفة وعمليات تفجيرية تستهدف الجنود الحكوميين والإثيوبيين يقوم بها مقاتلو الشباب المجاهدين.

وقد وصلت قبل أيام إلى مدينة بيدوا طلائع من قوات الاتحاد الأفريقي لاستلام مهمة الأمن من القوات الإثيوبية التي من المقرر أن تنسحب من المدينة في نهاية أبريل/نيسان الجاري.

المصدر : الجزيرة