إيطاليا: لا اعتراف بأي تعديلات على حدود 67

RAMALLAH, WEST BANK, - : Palestinian president Mahmoud Abbas (R) meets with Italian Prime Minister Mario Monti (L) in the West Bank city of Ramallah on April 8, 2012. Monti started a tour on April 7, visiting various countries in the Middle East. AFP PHOTO/POOL/Fadi Arouri
undefined

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي في رام الله اليوم الأحد إن نجاح الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط مرهون بحل القضية الفلسطينية التي يجب أن يتم عبر المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأكد مونتي في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد لقائهما في رام الله أنه لا توجد بدائل لحل الدولتين وأن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يأتي عبر المفاوضات من أجل ضمان مستقبل أفضل للشعب الفلسطيني والأمن لإسرائيل.

وأوضح أن موقف بلاده واضح لا لبس فيه تجاه الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، وهو التمسك بالإعلان الصادر عن الاتحاد الأوروبي المتعلق بوضع القدس والاستيطان وعدم الاعتراف بأي تعديلات على حدود العام 1967 غير متفق عليها بين الأطراف.

وتابع في أول زيارة له للأراضي الفلسطينية بعد توليه منصب رئاسة الوزراء أن حل القضية الفلسطينية يبقى مركزيا لاستقرار الشرق الأوسط.

وحمل عباس في كلمته في المؤتمر الصحفي -الذي لم يتلق فيه أي منهما أسئلة- إسرائيل مسؤولية المأزق الذي وصلت إليه عملية السلام.

عباس حمل إسرائيل مسؤولية المأزق الذي وصلت إليه عملية السلام (الفرنسية)
عباس حمل إسرائيل مسؤولية المأزق الذي وصلت إليه عملية السلام (الفرنسية)

مأزق السلام
ولفت إلى أنه تم التطرق "للمأزق" الذي تمر به عملية السلام بسبب مواصلة الحكومة الإسرائيلية لسياستها الاستيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وتراجعها عن الوفاء بالتزاماتها التي نصت عليها المبادرات الدولية والاتفاقيات الثنائية التي تستند جميعها إلى مبدأ حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي وقع عام 1967.

وجدد عباس موقفه حول طلب اعتراف الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية على حدود العام 1967، وأكد أن هذا ليس عملا أحاديا ولا يتناقض مع حل الصراع عبر المفاوضات بل سيسهل المفاوضات التي ستكون بين دولتين معترف بهما دولة محتلة والأخرى تحت الاحتلال.

وأضاف أن هذه الخطوة لا تهدف إلى عزل إسرائيل ونزع الشرعية عنها لأننا نريد أن نعيش مع إسرائيل جنبا الى جنب بأمن واستقرار.

كما أعلن في اللقاء عن تشكيل لجنة وزارية فلسطينية إيطالية مشتركة لتعزيز التعاون الثنائي بين فلسطين وإيطاليا.

المصدر : وكالات