أميركا تدعو بيونغ يانغ لوقف "الاستفزازات"

Secretary of Defense Leon E. Panetta takes the oath of office during a ceremonial swearing-in at the Department of Defense July 22, 2011 in Washington, DC
undefined
حث وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا كوريا الشمالية على عدم القيام بأي استفزاز من شأنه زعزعة الاستقرار في المنطقة، وذلك إثر معلومات أفادت بأن بيونغ يانغ قد تجري اختبارا نوويا جديدا أو تطلق مزيدا من الصواريخ.

وفي معرض رده على احتمال إجراء كوريا الشمالية لتجارب نووية، قال بانيتا أثناء زيارته للبرازيل الثلاثاء "ليس لدي أي معلومات محددة فيما يتعلق بإمكانية مضيهم قدما في استفزازات إضافية في الوقت الحالي".

وتابع وزير الدفاع "أحثهم بقوة على عدم القيام باستفزاز من أي نوع سواء كان تجربة نووية أو أي عمل آخر يكون من شأنه زيادة عدم الاستقرار في جزء خطير من العالم".

وفي السياق عينه قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إنه يجب على بيونغ يانغ الامتناع  عن أي عمل عدائي أو استفزازي مجددا "لكونه لا يساهم في تقدم قضية السلام في شبه الجزيرة الكورية أو في شمال شرق آسيا".

وأضاف المتحدث أن "الموقف التحريضي لكوريا الشمالية لا يساهم بأي شيء في إطعام شعبها بل على العكس، وهو لا يساهم بشيء في نمو الاقتصاد، بل على العكس، وهو لا يساهم بشيء في تقليص عزلة النظام عن باقي العالم، بل على العكس".

مواطنون يتابعون إطلاق الصاروخ الذي تحطم بعد دقائق من إقلاعه(الفرنسية-أرشيف)
مواطنون يتابعون إطلاق الصاروخ الذي تحطم بعد دقائق من إقلاعه(الفرنسية-أرشيف)

تجربة جديدة
التصريحات الأميركية، جائت بعد أن ذكر مصدر وثيق الصلة ببيونغ يانغ وبكين أن كوريا الشمالية استكملت الاستعدادات لإجراء تجربة نووية ثالثة، مشيرا إلى أنها تملك القدرة على إجرائها "قريبا".

وقال المصدر لوكالة رويترز ردا على سؤال عن عزم كوريا الشمالية على إجراء تجربة نووية "قريبا، الاستعدادات استكملت تقريبا"، لكنه لم يحدد هل ستكون التجربة الثالثة باستخدام البلوتونيوم أم اليورانيوم ذي التخصيب العالي.

ووفقا لخبراء في شؤون الدفاع، فإن نجاح كوريا الشمالية في تخصيب اليورانيوم لصنع قنابل من النوع الذي ألقي على هيروشيما قبل نحو سبعين عاما سيجعلها قادرة على زيادة مخزونات المادة النووية التي تدخل في صنع الأسلحة بشكل كبير.

كما سيعزز ذلك قدرتها على تصنيع رأس حربي نووي لوضعه على رأس صاروخ بعيد المدى.

جدير بالذكر أن بيونغ يانغ فشلت في إطلاق صاروخ ذاتي الدفع يحمل اسم "أونها3" في الثالث عشر من الشهر الجاري -احتفالا بالذكرى المئوية لمولد مؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سونغ- حيث تحطم الصاروخ بعد دقائق من إقلاعه، بعدما أصرت على إطلاقه رغم انتقادات الدولية الواسعة التي تعرضت لها.

وقال الجيش الأميركي إن الجزء الأول من الصاروخ الكوري الشمالي سقط في البحر على مسافة 165 كيلومترا غرب عاصمة كوريا الجنوبية سول.

المصدر : وكالات