رئيس الصليب الأحمر يزور سوريا

This image grab of footage uploaded on YouTube on March 20, 2012, allegedly shows a child on the ground, one of three people shot in the al-Khalidiya neighbourhood of restive central city of Homs. The UN Security Council was to weigh a draft statement warning Syria of "further measures" if it fails to cooperate with peace envoy Kofi Annan, a
‪مباحثات رئيس الصليب الأحمر بسوريا تركز على الوضع الإنساني‬ (الفرنسية
‪مباحثات رئيس الصليب الأحمر بسوريا تركز على الوضع الإنساني‬ (الفرنسية

 

يصل رئيس اللجنة الدولية  للصليب الأحمر جاكوب كيلنبرجر اليوم الاثنين إلى سوريا في زيارة  تستغرق يومين يستهلها بإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين السوريين، ومن بينهم وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم ووزير الداخلية اللواء محمد الشعار ووزير الصحة الدكتور وائل الحلقي.

وذكر بيان اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن المباحثات تركز على الوضع من الناحية الإنسانية في المناطق المتضررة من الاضطرابات، وعلى جهود اللجنة الدولية والهلال الأحمر العربي السوري لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمرضى والجرحى والنازحين.    

وصرح كيلنبرجر "أنا مصمم على أن أرى اللجنة الدولية والهلال الأحمر العربي السوري يوسعان حضورهما ونطاق أنشطتهما للاستجابة لاحتياجات المستضعفين. وستكون هذه المسألة عنصرا رئيسيا في المباحثات التي سأجريها مع المسؤولين السوريين".

وشدد على أنه سيثير موضوعين مهمين آخرين هما "مسألة زيارة جميع أماكن الاحتجاز، فزيارات الأشخاص المحتجزين تظل تشكل أولوية بالنسبة إلينا وسأناقش أيضا التدابير العملية لتنفيذ مبادرتنا المتمثلة في وقف القتال مدة ساعتين يوميا".

وأكد أن وقف العمليات العدائية يوميا أساسي لإجلاء الجرحى وإيصال المساعدات إذا ومتى احتدم القتال.

وحسب البيان، سيزور كيلنبرجر "مناطق متضررة من القتال كي يقف على الوضع مباشرة ويشاهد بأم عينه العمل الذي تنجزه كل من اللجنة الدولية والهلال الأحمر العربي السوري على الأرض".   

وكان رئيس اللجنة الدولية التقى الرئيس السوري بشار الأسد خلال زيارته دمشق في سبتمبر/ أيلول الماضي، كما قام بزيارة موسكو في 19 مارس/ آذار الماضي لطلب دعم من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حول موضوع الهدنة الإنسانية.

المصدر : وكالات