اعتقال العشرات في احتجاجات بروسيا

Russian riot arrest on March 31, 2012 opposition activists who were taking part in an unauthorized rally on Triumfalnaya Square in the center of Moscow. Members of the Russian opposition hold protests every 31st of the month in defense of Article 31 of the Russian Constitution, which guarantees freedom of assembly. AFP
undefined

اعتقلت الشرطة الروسية 75 شخصا من نشطاء المعارضة خلال مشاركتهم في احتجاج ضد الرئيس المنتخب فلاديمير بوتين طالبوا خلاله بحرية التجمع، وفرقت الشرطة حشودا صغيرة من المتظاهرين في كل من موسكو وسان بطرسبرغ.

وتنظم جماعات من المعارضة احتجاجات بين الحين والآخر، قائلة إن السلطات تنتهك بشكل معتاد حرية التجمع المكفولة بموجب المادة 31 من الدستور الروسي.

ففي موسكو اشتبكت الشرطة مع حشد يتألف من نحو ثلاثمائة محتج، وألقت القبض على عدد منهم بينهم رئيس الحزب الوطني البلشفي المحظور إدوارد ليمونوف، وردد المحتجون هتافات تقول "روسيا دون بوتين" و "حرية التجمع دائما وفي أي مكان".

وفي سان بطرسبرغ ثانية كبرى المدن الروسية ومسقط رأس بوتين اعتقلت الشرطة نحو 15 من بين خمسين محتجا تجمعوا قبالة الطريق الرئيسي، منهم زعيمة معارضة محلية.

وتقام احتجاجات تطالب بحرية التجمع منذ أكثر من عامين، ويقول زعماء المعارضة إن الحكومة تنتهك الحق الدستوري في حرية التجمع من خلال المطالبة بتصريح من السلطات المحلية لتنظيم مظاهرات في الشوارع، وغالبا ما تفرق الشرطة المظاهرات غير المرخص بها وتعتقل محتجين.

المصدر : وكالات