أمنستي تلغي زيارة للبحرين بسبب "القيود"

afp : A handout picture from the Bahraini opposition group Wifaq shows protestors as they move away from tear gas during clashes with Bahraini police in the Shiite village of Jidhafs, a few kilometers west of the captial Manama, on February 13, 2012, the eve of the anniversary of a pro-reform uprising in 2011. Several protests took off from Shiite villages again on February 14, 2012, with youth trying to reach the capital's former Pearl Square, , where democracy demonstrators camped for a month last year before being forcefully driven out. AFP PHOTO/WIFAQ/HO
undefined
أعلنت منظمة العفو الدولية (أمنستي) الجمعة إلغاء زيارة للبحرين، بسبب ما أسمتها القيود التي قالت إن السلطات البحرينية تفرضها على المنظمات الحقوقية الراغبة في التعرف على حقيقة الوضع، بعد عام من الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها المملكة الخليجية.
 
وقالت نائبة المدير الإقليمي للمنظمة إن تحديد مدة زيارات المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان يعرقل بشكل كبير قدرتها على القيام بمهمتها.

وكانت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومنظمة أخرى ذكرت أن وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية في البحرين أبلغتها هذا الأسبوع بالقواعد الجديدة التي تحدد أيام الزيارات بخمسة أيام فقط، وتنص على ضرورة ترتيبها مع جهة راعية بحرينية.

وبدوره أجل محقق الأمم المتحدة في مزاعم التعذيب زيارته للبحرين، وقال مكتب حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة في جنيف إن المملكة طلبت رسميا تأخير الزيارة حتى يوليو/تموز المقبل.

وكانت حكومة البحرين أعلنت أمس الخميس أنها ستحتاج إلى نحو 20 يوما إضافيا لاستكمال خططها لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء المستقلة التي أصدرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تقريرا أدان سلطات المملكة.

وجاء في تقرير اللجنة أن متظاهرين في احتجاجات العام الماضي -ومعظمهم من الأغلبية الشيعية- تعرضوا لتعذيب ممنهج لانتزاع اعترافات استخدمت في محاكم عسكرية.

وتشهد البحرين اضطرابات منذ احتجاجات 14 فبراير/شباط 2011 التي يقول المشاركون فيها إنها تعبير عن رفض سياسة التهميش السياسي والاقتصادي التي تنهجها الأسرة الحاكمة.

المصدر : وكالات