تاديتش يدعو لانتخابات برلمانية بصربيا

RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / HO" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS A handout picture release by Serbia's presidential press service shows Serbian President Boris Tadic speaks at a signing ceremony in Belgrade on March 13, 2012. Serbian President Boris Tadic called parliamentary elections for May 6, the first regular polls since the ouster of Slobodan Milosevic in 2000, his office said.AFP PHOTO / PRESIDENTIAL PRESS SERVICE
undefined
دعا الرئيس الصربي بوريس تاديتش الثلاثاء لإجراء الانتخابات البرلمانية في السادس من مايو/أيار المقبل الذي تجرى فيه أيضا الانتخابات الإقليمية والمحلية.

وقد أجريت آخر انتخابات للبرلمان الوطني الصربي والهيئة التشريعية في إقليم فوجفودينا المستقل وانتخاب سلطات البلدية في مايو/آيار 2008.

ويحق لنحو سبعة ملايين شخص التصويت في الانتخابات. وأظهر أحدث استطلاعات الرأي وجود منافسة قوية بين الحزب الديمقراطي الذي ينتمى له تاديتش والحزب التقدمي الصربي المعارض.

ومع ذلك ربما يحظى الحزب الديمقراطي بدعم إضافي بسبب حصول صربيا على صفة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وتوقع المراقبون أن يغتنم تاديتش الفرصة ويستقيل قبل انتهاء فترة رئاسته مطلع عام 2013 ويدعو لإجراء انتخابات رئاسية في نفس موعد الانتخابات البرلمانية.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب تحديد موعد الانتخابات الرئاسية قبل 30 يوما من إجرائها مما يتيح لتاديتش فرصة حتى السابع من أبريل/نيسان المقبل لاتخاذ قراره.

ويذكر أن زعماء الاتحاد الأوروبي اتفقوا في الثاني من مارس/آذار الجاري على جعل صربيا مرشحة للعضوية، في خطوة تقرب بشكل أكبر الاتحاد الذي يضم 27 دولة من يوغوسلافيا السابقة، ويطلق القرار عملية من المحتمل أن تكون طويلة تهدف للمساعدة في جلب سلام دائم إلى منطقة لها تاريخ من الصراع الدموي وللتشجيع على حكم أفضل من جانب بلغراد.

المصدر : وكالات