ابنة القذافي تطلب التحقيق بمقتله

صورة القذافي في المشرحة بمصراته

ظروف مقتل القذافي لم تعرف على وجه الدقة (الجزيرة-أرشيف)
ظروف مقتل القذافي لم تعرف على وجه الدقة (الجزيرة-أرشيف)

عبرت عائشة القذافي ابنة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي عن قلقها من أن لجنة الأمم المتحدة التي تحقق في انتهاكات حقوق الإنسان لم تحاول التوصل إلى معرفة من قتل والدها.

وبعث محام وكلته عائشة القذافي برسالة إلى رئيس لجنة الأمم المتحدة التي تحقق في الانتهاكات الليبية تساءل فيها عن مدى احترام المحققين مسؤوليتهم في التحقيق في الانتهاكات التي ارتكبها طرفا الصراع.

وجاء في الرسالة أن عائشة تنتظر من اللجنة أن تحقق بشكل كامل في مقتل والدها وشقيقها المعتصم الذي قتل أيضا بعد اعتقاله. وأضافت الرسالة "العالم كله شاهد تلك الجرائم وأدانها صراحة من يدافعون عن سيادة القانون ولذلك من غير المفهوم أن ترفض اللجنة التحقيق في هذه القضايا".

وقال المحامي نيك كوفمان إن محققي الأمم المتحدة العاملين في اللجنة أجروا عشرات المقابلات لكنهم لا يبدون اهتماما بسماع شهادة عائشة القذافي أو أي من أعضاء أسرة القذافي.

وجاء في الرسالة التي اطلعت رويترز على نسخة منها "ستقدرون قلقي من أن يفسر عدم الرغبة في تضمين موكلتي في العمل التحقيقي للجنتكم على أنه فقدان للحياد".

يشار إلى أن عائشة القذافي فرت هي ووالدتها صفية وأخواها هانيبال ومحمد وآخرون من أفراد الأسرة من ليبيا إبان سقوط العاصمة طرابلس في أيدي معارضي القذافي في أغسطس/آب وهم يعيشون منذ ذلك الحين في الجزائر.

وقد طلبت عائشة القذافي وهي محامية كانت ضمن الفريق الذي دافع عن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، التحقيق في مقتل والدها. كما قدمت طلبا للمحكمة بالسماح لها بتقديم معلومات عن شقيقها المعتقل في بلدة الزنتان سيف الإسلام, لكن المحكمة رفضت طلبها.

المصدر : وكالات